ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  احمد محمد على خليفة في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:17 am

المناصحة والستر من الفضائل عند البدو من أهل الشيخ عيسى ولكنّه تعب من مناصحة النظام الذي والاه فى عهده الأول، بل ندم علي موالاته لنظام جائر مستبد، فاستدار دورةً كاملة وصار عدواً لدوداً لنظام وعد وأخلف. وعده محمد علي باشا بقيمة عشرة في المائة من حمولة كل جمل مقابل حماية وحراسة وترحيل الصادرات السودانية إلي مصر عبر طريق المحيلة (يبدأ من الكاسنجر/كوع القراشي حتى دلقو) وقد أعطى الباشا نفس النسبة للعبابدة الذين إحتكروا طريق أبوحمد ـ كروسكو والكبابيش الذين عملوا علي طريق بارا ـ الأبيض ـ القعب ـ دراو .كان ذلك في أوائل العشرينات من القرن التاسع عشر .لم يمر على الإتفاق وقت طويل حتى أرسل الباشا إلى حاكم مديرية دنقلا التركي طالبا ًمنه تخفيض نسبة العشرة في المائة المتفق عليها مع الشيخ عيسى، شيخ عرب القراريش، إلى خمسة في المائة فقط بحجة إن طريق المحيلة آمن وقصير ويمر قريباً من النيل .فقام الحاكم بتخفيض مستحقات الشيخ وزاد من عنده ضرائب واتاوات لا قِبل للشيخ وقبيلته بها .يبدو هنا أنّ الباشا كان قد وعد وفي نيته ألا يفي بوعده وهذا أشر أنواع الخلف أو أخَذَ مِنْ واشي سُّوءٍ ما سَنَحَ .حاول الشيخ، والذي عُرِفَ، حسب روايات القراريش الشفاهية، بحسن السيرة والسريرة إقناع الباشا بالعدول عن قراره وأخذ يُرسل الخطابات والرجاءات .غضبِ الباشا واستشاطَ وجاء رده، أي الباشا، رفضاً نهائيا وفي لغة حسبها الشيخ صلفًا واستعلاء. فقد حرص الشيخ كما هومعروف على مشورة أهله وأتباعه فالنهر لا يتدفق ضد تياره كما يقال .فترك الحياة قريباً من النيل حيث كان يعيش في إِمَّةٍ من العَيْش بسلام .وجمع بعض خلصاء اعوانه وخرج إلى الصحراء وقرر قطع الطريق حتى تستجيب الحكومة وتفي بوعد العشرة في المائة المتفق عليها .وارسل رسائل تهدد وتنذر الحكومة القائمة، وتحرِّض البدو على العصيان ضد الترك الذين أتوا البلاد غزاة فاتحين. مارأه الشيخ مساواةً ورد مظالم رأه الباشا خروجاً وفتنةً يجب قطع دابرها. فقطع الطريق، في رأي الشيخ وأتباعه، ما كان حرابةً أو عن قصد لخلق معاناة للعامة، فالطرق كانت آمنة لعامة الناس وخاصة البدو منهم ولكنها يبدو إنها كانت تستهدف قوافل الحكومة وحلفائها. فأرسل الباشا منشوراً شديد اللهجة الى حاكم مديرية دنقلا يأمره فيه بالقبض على الشيخ وأعدامه. المنشور معروف ومحفوظ في دار الكتب المصرية ويبدأ بِـ (أقبضوا على هذا اللص الحرامي قاطع الطريق وأعدموه على الخازوق ….إلخ) فجاء رد الشيخ علي وعيد الباشا من جملة واحدة "ال بيهدر ما بيرغي وبيننا الخلا"
الشيخ عيسي، حسب تاريخ القراريش الشفاهي، كان رجلاً مُتقد الذكاء طليق اللسان وذُو بَدِيهَةٍ لا يُفاجَأُ وإِذا سئل أجاب جواباً سديداً مباشراً. خبيراً ذا قلبٍ ورأي عارف بدروب الصحراء وآبارها وكهوفها ومغاراتها وقفافها وصلابها وماارتَفَعَ وما استَوى وعدّته وعتاده فيها "بندقية أب روح" وجمل يُقال له "أب غردة" وكان جملاً يسبق الخيل عندما يسمع صوت الرصاص وبوصلته نجيمات في كبد السماء يعرفها وتعرفه. وقيل أن سبب تسمية الجمل بِـ "أب غردة" إنّه كان من سرعته وشدته يقطع غردة السرج كوراً كان أو باصورا ًأو حَوِيّة عندما ينهض. وتصفه أساطير القراريش بأنّه "جمل ود ريح" أي في سرعة الرياح. كان الشيخ وحده قادر على رَسْنِهِ وإناخَتِهِ وإبراكِهِ وشَدِّهِ وفي كلامهم إذا أسرع "أب غردة" لا تدركه الجمال ولا الخيل. فسير الإبل عند القراريش له سرعات مختلفة يعتمد علي وعورة الطريق ودرجة الحرارة ومزاج الراكب فمنها الرقَل، الكربتة، الزفيف، الرسيم، الزميل، القرب، وغيرها وهذا موضوع آخر. تصف أساطير القراريش الشيخ نفسه بأنه كان يملك قدرات استشعارية مثل ال"بلو توث" في عالم اليوم يستطيع أن يقرأ ما يدور في خلد الشخص صديقاً كان أو عدو. تصفه بت أحمد فتقول" كان يضوق الواطة يقول لي رفاقته دي مالحة فيها العقارب فيتركونها" "كان يلمس الرملة يقول لي رفاقته دي ترية فيها أب دفان [نوع من الثعابين] فيتركونها" وهكذا إلى أن يصل إلى المكان المناسب لمبيت القافلة (الدَّبوكة في كلام القراريش) . وكان الشيخ (إبيتر) تصغير أبتر أي ليس له ولد بل بنتاً واحدة اسمها أم النور وقد ورد اسمها "النور" في المصادر الأنجليزية. والمعروف أنّ "النور" اسم علم مذكر عند القراريش والكبابيش في شمال السودان ولكن يصعب الجزم بإن هذا الإسم كان حصراً على الرجال من دون النساء في القرن التاسع عشر.
أدناه ترجمة غير حرفية لما ذكره الفريد والس بودج (١٩٠٧)عن أعدام الشيخ عيسى:
"التحقيقات اللاحقة أظهرت لي أنه ليس عيسى "النبي" ولكنه عيسى النهّاب الرجلٌ السَـلاَّبةٌ، الذي أرعب شمال السودان في وقت مبكر من القرن التاسع عشر. عيسى هذا ، كما نعرف من هوسكينز (رحلات، ص ٢٧٥) كان شيخ قبيلة القراريش الذي لجأ الى تمرد علني نتيجة المطالب الباهظة التي فُرِضت عليه من قبل الحاكم التركي للمنطقة. فجمع قليلا من أتباعه ثم شرع في مهاجمة قوافل في الصحراء بين كوروسكو وأبوحمد حيث مارس النهب من دون شفقة ومهاجمة القوافل والماشية التي تم إرسالها من دارفور إلى القاهرة. وقد زود الشيخ نفسه بالذخائر والأسلحة التي إستولى عليها من قوافل الحكومة المتجهة جنوباً. واعتبرعيسى كل القوافل الحكومة صيداً ثميناً، وامتدت عشرات الأيدي في جميع أنحاء البلاد لمساعدته على الاستيلاء على ممتلكات الترك المكروهين؛ وقد نُسِبت له العديد من السرقات وأعمال العنف التي كان بريئا كليا منها. عاش الشيخ لمدة خمس سنوات حياة نهّابٍ شهير بنجاح كبير، ولكن الحكومة نجحت في رشوة أحد شيوخ العبابدة لدفعه للخروج من صحراء كوروسكو، وبعد طول لجأ عيسى إلى واد بالقرب من الكُومة، التي تحدثنا عنها سابقاً. بينماكان مختبئا في هذا الوادي تعرض للخيانة من قبل أحد الأصدقاء مما أوقعه في أيدي مجوعة من الجنود حيث دلّهم الخائن إلى مكان الصخرة التي كان يختبئ عندها، فأطلقواعليه جلةً بينما كان نائما. أما ابنته النور، فقد كانت امرأة شجاعة ترافق والدها في رحلاته وغاراته، تزوجت الرجل الوحيد من الفرقة الذي لم يهرب عندما قتل والدها.
حياة وشجاعة ونضال عيسى ظلت مثالا لعدة أجيال من القراريش وجيرانهم النوبين لاسيما الجانب الرومانسي في زواج ابنته، خصوصا إذا أخذنا في الإعتبار أنه عاش حراً وقاوم بنجاحٍ باهر لمدة خمس سنوات طغيان وفساد الباشا التركي الذي في عهده لقى عيسى حتفه .فلا غَرْوى إن نال النضال العنيد الزاخر بنكران الذات الذى خاضه الشيخ الصِّنْتِيتُ والذي جمع بين الفِراسة والفَراسة وقصة زواج ابنته الفارسة أم النور أعجاب شباب المنطقة".
أدناه ما ذكره الرحالة هوسكنس (١٨٣٥) عن ميتة الشيخ عيسى والترجمة تقديرية تمت دون الالتزام بكلمات النص حرفيا:
"هذه المنطقة الصخرية مثيرة للاهتمام، حيث كانت مكان الاختباء اللص العربي عيسى، في هذا المكان لقي قاطع الطريق أخيرا حتقه. وكان عيسى شيخ من قبيلة القراريش. وكان حاكم المنطقة التركي هدده بالضرب بالعصا، اذا لم يدفع الطلب الباهظ الذي فُرِض عليه، فقرر الشيخ التخلي عن سعادته والسلام والهدوء في الحياة الزراعية التي يعيشها في ظل حياة القسوة و الاستبداد والكيدية والعيش في دائرة الامانى الصعبة المغلقة.
هرب الى الصحراء الواسعة مع قلة مختارة من أتباعه أمدهم بنواهِض الإِبِلِ وشِدادُها ودربهم على فنون الحرب والقتال والغارة وهناك دعا إلى تحدي سلطة الباشا.وقطع الطريق بين كوروسكو أبو حمد، كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون وكانت "دلة الدوم "أي وادي ظل الدوم المنتجع المفضل لديه. وكان مثل أسد الصحراء أرهب جميع القوافل وكان يسمح لها بالمرور فقط عندما يلبون مطالبه وكان أكثر شراسة ضد الحكومة ونهب قوافلها المحملة بالحبوب وغيرها من المنتجات الواردة من الضرائب والأتاوات المفروضة على الأهالي وكذلك الاستيلاء على قطعان الماشية الكثيرة التي يتم إرسالها الى القاهرة كل عام وكذلك غنائم الحرب على البحر الأبيض والأزرق. كما انه نجح في كثيرٍ الأحيان في الاستيلاء على امدادات من الذخيرة والأسلحة من القاهرة، ولكن أكثر ما كان يزعج حاكم المديرية استيلائه علي قوافل الإمدادات من التبغ والبن والسكر وغيرها من الكماليات الواردة إلى المديرية. لمدة خمس سنوات تفادى بكل ذكاء كل محاولات القبض عليه وبذل الحاكم جهوداً مضنية للحصول على رأسه، وفي النهاية أغري الباشا العبابدة لاصطياده له من الصحراء النوبية الواسعة. قوات الشيخ كانت تتألف عموما من نحو عشرين شخصا، وعندما يحتاج لإداء مهمة تتطلب مزيدا من القوة فأصدقاؤه من شيوخ العرب لايحتاجون إلى حافز أبدا لنهب القوافل التركية. معظم الشيوخ لهم عدد هائل من العلاقات، وغالبا ما يكونون على اتصال بكل فرد في قريتهم، وعندما يكون شيخهم في خطر، أو يطلب خدمة ما، فأنهم يعتبرون أنفسهم ملزمين بتلبية ذلك، مهما كانت التضحيات أو المخاطر ومرد ذلك إلى تراث قديم ينشئ عليه البدو والذين يرضَون من العطيّة بالطَّفيف عادة. زوجته ، مثل زوجة روب روي(رجل أسكتلندي خارج عن القانون يُضْرَبُ به المثل)، كانت ذات شجاعة لاتخطئها العين تشارك زوجها فصارت امرأَةٌ سَلَبوت ولكنها طائعةُ لبعلها لا تعصي له أمر؛ ويقال ابنته، النور كانت امرأَةً نَجُوداً ذاتَ رَأْي، كانت شَجِيعةٌ مَغْلوبة بالشجاعة وشِدّيدة القَلْب في البأْس كوالدها، وكانت لها قَوْسٌ رَمَّاحَةٌ إي شَديدَةُ الدَّفْعِ. ولها القدرة في رمي الرمح كأي رجل عربي من قبيلتها. لمدة خمس سنوات عاشت الزوجة والابنة مخاطر حياة السلب والنهب ومواجهة الصعاب والكروب، ولكن تم طرد الشيخ عيسى من صحراء العبابدة، وتعرض للخيانة من قبل شيخ عربي صديقه له ومن جيرانه . هذا الرجل فعل ذلك إما من الخوف من غضب الباشا، أو أملا في الحصول على سلطة وثروة إضافية عن طريق تقديم خدمة من هذا النوع، فهو الذي اصطحب كتيبة من الجنود إلى الوادي حيث كان يختبئ الشيخ عيسى، وقُتل الشيخ رميا بالرصاص بينما كان نائماً تحت ظل صخرة . فكانت وفاته فورية، ويقال إنّ عشرين رصاصة اخترقت جسمه. هرب أتباعه، ولكن في النهاية كانت مكافأة إخلاص واحد منهم، لم يهرب، يد ابنته النور."

الأسطورة هي أساس للوعي الشعبي كرستها خيالات الثقافات البدوية للقراريش لتتماشى مع الذوق العام لثقافتها الشفاهية لتسهل على الإنسان البدوي وبأسلوب سلس وجذاب فهم الصراع بين قوى الظلام والنور، أو الخير والشر، أو الفضيلة والرذيلة دون الأشارة للأحداث بأنها أسطورة أم حقيقة .فتم تحوير الحدث التاريخي من معلومات تاريخية جافة الى حكاية شعبية شيقة وممتعة لتحكي للأطفال في سن باكرة فترسخ في أذهانهم ماعاشوا. بت أحمد كانت هي مكتبة التاريخ الشفاهي المتحركة (موبايل) في لغة العصر التي تشكل الوعي الشعبي وصبية الحي كانوا رواد هذه المكتبة ومشتريكيها. دون الحاجة الى كتب ومعاجم وطاولات وغيرها كما هو الحال في المكتبات الحديثة.

وفي بيت "عويش" في بلدة الدوم أحدي قرى القراريش على تخوم منطقة دنقلا كانت تبدأ بت أحمد برنامجها اليومي من الأحاجي والقصص بعد صلاة المغرب وينتهي عندما يُؤذن لصلاة العشاء. تجلس على "تبروقة" من سعف الدوم وفي يدها قفة أو ضفيرة تصنعها ونجلس نحن الصبية أمامها على بُرش آخر. وتبدأ بِـ أعرفوا لي وتنطقها بت أحمد (اعرفوا ليّا) "عمي في دكانه يأكل في مصرانه" فيصيح أحد الصبية واقفا: "لمبة بِنيّة، المسرجة ياحبوبة بت أحمد " فينال الأطراء و الشكر. ثم تعيد الكّرة ياجِنْيات اعرفوا ليّا "حبوبتي "فستا جدي كفتا" يحاول الصبية كثيراً وعندما يعجزون عن الإجابة تجاوب هي: "حركة المفراكة في العصيدة عندما تكون على النار" ثمّ تبدأ مايُعرف عند بت أحمد بالتركيب. وقبل أن تبدأ التركيب الذي يكرهه الصبية بإطلاق ضحكتها المميزه المعروفة ضحكة بت أحمد لاتُخطئُها الأذن! وأحياناً تعقبها بسفّة من التمباك الأخضر بعد خلطها بعطرونة و يعلو صوتها
ركَّبْتَك ما ركَّبْتَك، ركَّبْتَك الجِن اليكسر رقبتك
ركَّبْتَك فوق عتودي الما قرم اليشيلك يقع السَّلَم
ركَّبْتَك فوق هَيبة هَيبة أم جعبةً قدر القسيبة
الناس يشردو من ريحتا و إنتَ تلحس عفنتا

ثم تبدأ بت أحمد بالأحاجي مثل "مُحُمَّد صادق القول" و "أم ذِميِّم" وشِبر شبرين" وغيرها وكانت كلما انتهت من إحدى الأحاجي حتي صاحت بالعبارة المعروفة "عمرت و دمرت في .. الصغييِّر فيكم" و كانت عندما تحكي عن "الشيخ وابنته والخائن والملك الجائر" لا تعرف إنها تحكي عن واقعة تاريخية مثبتة في كتب التاريخ! وما كان الصبية حين يستمعون إليها يعرفون عن الواقعة الحقيقية شيئا.
فتقول الأسطورة أنّه عندما جُرِحَ الشيخ طارت منه عشرون نقطة دم ولعل كل نقطة دم تمثل رجلا من رجال الشيخ عيسى ليتحمل مسئوليتها الغادر الواشي. أو لعلها ترمز إلى العشرين طلقة التى وُجِدت في جسده .وكل ما وقفت ابنته أم النور أمام نقطة دم صاحت نقطة الدم "ود فلان وين؟" فتجيب أم النور "رقد يا أبوي" فترغي ناقة الواشي وترمي بعرة كنايةً عن تورط الواشي في دم وهكذا إلى أنّ وصلت الرجل الأخير من مرافقيه فصاحت نقطة الدم "ود فلان وين؟" فأجابت أم النور هذه المرة "واقف جنبي يا أبوي" فوصتها نقطة الدم الأخيرة بزواجه على سنة الله ورسوله.ويقال إنّه طلب بأن يسمح له لينظر إلى الواشي المُغِلّ المُسِلّ في عينينه فأُخبِرَ بأن الواشي فقد بصره من شدة الخجل والندم.
ويعتقد البعض أنّ أَلْس ووشاية أحد شيوخ العبابدة بالشيخ عيسي ومساعدة بعض العبابدة المليكاب للباشا التركي دقّت إسفيناً بين بين القراريش وأبناء عمومتهم العبابدة. والمعروف أن زعامات القراريش تدخلت أكتر من مرة في نزاعات زعامة العبابدة وكان أشهرها إيواء مساندة القراريش للشيخ الجبران بك بشير شيخ العبابدة العشاباب ،وهو شيخ مشهور من أَهْلِ الـمَحاشِد والـمَحافل والـمَخاطِبِ، في حروبه وجهوده لأنتزاع السلطة من المليكاب. لكن رغم ذلك ظلت علاقات القراريش متينة بزعمات العبابدة المليكاب الفقرا منهم تحديدا. فقد أكد متانة وخصوصية هذه العلاقة الرحالة بروكهارت في رحلاته إلى بلاد النوبة في عام ١٨١٣م أي قبل هذه الحادثة وإعاد ماكمايكل تأكيدها في عام ١٨٩٦م وقد أكدت ذلك تقارير المخابرات الإنجليزية في أكثر من مرة وأيضاً ورد ذلك صراحةً في كتاب "حياة اللورد كتشنر" كما هو معروف.
وفي الختام من الأهمية بمكان أنْ نُذكِّر أن الروايات الشفاهية، بحكاياتها واساطيرها، هي الأهم فهم الكثير من المجتمعات وخاصة البدوية منها لماضيها، وأنّ البعض من القراريش يرونها بأنها التاريخ "الحقيقي". فروايات القراريش الشفاهية تصف الشيخ بأنه صاحب حق، صريح القول وصادقه، قوي الشكيمة والعزم ولا تصف الشيخ أبدا باللص النهّاب كما فعل الباشا وأخذ منه الرحالة هوسكنس بل العامة من القراريش لايهمهم ما قاله الباشا أو دونه الرحّالة.
المراجع:
1-Burckhardt John Lewis Travels in Nubia, London 1819 page 30

2-MacMicahel Harold Alfred: , A History of the Arabs in the Sudan and some account of the people who preceded them and of the tribes inhabiting Darfur, London 1922: Page 338

3- Budge Sir Ernest Alfred Wallis The Egyptian Sudan: its history and monuments, Volume1, London 1907, page 498.

4- Hoskins George A,: Travels in Ethiopia, above the second Cataract of the Nile, London 1835, page 275




احمد محمد على خليفة

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  احمد ادريس عبيدون في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:25 am

أولا أرحب بك ابن خالي العزيز الدفعة ( احمد الهادي) واتمني ان تكون مازلت هادئا رغم ضحكتك العالية المحببة لنا .. بعدك الجغرافي لم يبعدك عن قلبي قيد أنملة أخا حبيبا عزيزا على نفسي .. شرفتنا هنا وبدخولك هذا القفص(الاسفيري) زنته وباركته ... كيف الوليدات والغربة اللعيني؟؟ كما اوصل تحياتي لأخي العزيز الدكتور عبد الرحيم محمد صالح واشكرك واشكره على موضوع الشيخ عيسى القراشي .. وطبعا نحن في منتدى قبيلة القراريش نقتل هذا الموضوع نقاشا في اليوم عدة مرات بعد ان التقى أحد الزملاء من السرارية بالدكتور عبد الرحيم اثناء اجازته الأخيرة و لهف منه هذا الموضوع .. و بهذه المناسبة ادعوك للأشتراك معنا بمنتدى قبيلة القراريش فسوف تجد الكثير الذي يهمك وسوف تتعرف باخوة افاضل من مناطق عدة وهم قامات سامقة و مقامات عالية يستفاد منهم وسوف تتفاجأ أيضا ان لقبيلة القراريش تواجد في اعماق الشايقية وبنسب كبيرة مثلا في كريمة - البركل وشبا ومروي وحزيمة واوسلي والزومة والمقل والأراك وجلاس ومعظم تلك المناطق التي كنا نعتقد انها حكر لأهلنا الشوايقة .. وكذلك في ابي حمد وبربر و النيل الأبيض و القضارف و حلفا وكسلا بل وحيثما حلت بك قدمك . ونحن نسعى جميعنا لنتوحد وقد كسبت انا مثلا اصدقاء من كل هذه المناطق بل اننا صرنا نلتقي في مناسبات القراريش الاجتماعية هنا في الرياض كأننا أبناء قرية واحدة .. و نحن الآن بصدد تكوين رابطة للقراريش بالرياض ولدينا اجتماع بعد غد بالرياض لهذا الموضوع، وقد تكونت رابطة في جدة و نسعى لعمل مماثل حتى عندكم في الغربة حيث ان قبيلة القراريش قبيلة كبيرة منتشرة في كل الدنيا وانا اعتقد ممكن نلقى منهم مجموعة حتى في قلب بكين.. الله يديك العافية وسوف ارسل لك رابط القبيلة وننتظر اشتراكك ومساهماتك الثرة ما دمنا قد وجدناك مهتما ..

احمد ادريس عبيدون

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  قريب محمد راجع في الخميس أكتوبر 20, 2011 3:00 am

أنا برضو برحب بي أخونا (هادي) و أخونا الدكتور / عبد الرحيم .... وكمان معاهم الموسوعة البشرية أخونا/ أحمد إدريس ... أشكرهم جميعاً على موضوع القراريش دا.... طبعا من المهم أن تعرف قبيلتك وأن تعرف ناس قبيلتك ... ليس الهدف من ذلك تأصيل مفهوم القبلية .. فقط .. من باب المعرفة والعلم بالشيئ والتثقيف ...
في الحته ده بالذات دار الحوار الآتي بيني وبين إبنتي عندما ذهبت للجامعة ... وسألوها السؤال التقليدي ... قبيلتك (جنسك) شنو؟

قالت بكل براءة : سودانية
قالوا ليها : أيو .... عارفين إنك سودانية لكن جنسك شنو؟ ..
وأول ما جيت ليها في الجامعة .. ناس الجامعة قالوا لي يأ أخوانا أولادكم ديل ثقفوهم... وروهم جنسهم شنو ....
ونحن راجعين للبيت قالت لي : يا أبوي نحن قبيلتنا شنو ؟
قلت ليها: نحن قراريش ومفردها قراشي ..
قالت لي : يعني شنو قراشي ...
قالت ليها : شوفي زمان أنا سألت نفس السؤال ده لي أبوي .. وقال لي نفس الإجابة ...لكن تاني ما سألتو اي سؤال....
قالت لي : لكن أنا عاوزة أعرف يعني شنو قراشي ..
حكّيت رأسي شوية ... قلت ليها قراشي يعني ... يعني .... زول عندو قروش .. يعني مقرش ....
إبتسمت إبتسامة ساخرة .... وقلت لي ...لكن إنت ما عندك قروش .. كيف تكون قراشي..
وحاولت أشوف لي مخارجة تانية .... وفكرت شوية قلت ليها : برضو كمان قراشي .... أصلاً هي قُرشي ... يعني من قبيلة قُريش العربية .... غايتو ما فهمت أي حاجة مني ... وأنا ذاتي ما فهمت أي حاجة مني ...
قالت لي : طيب .... القراريش ديل جايين من وين ... وقاعدين وين ...
المرة ده ما كانت عندي أيه إجابة واضحة وقلت ليها :... جايين ... جايين .... جايين من هناك .... وإنت لو عازوة تعريفهم .. .. أمشي هناك ... بتلقيهم قاعديييين .
وحاولت أغير الموضوع .. وقلت ليها ... أول محاضرة عندكم بكره شنو ؟؟
ضحكت وأنا كمان ضحكت ... لكن حسيت بحرج شديد !!!!!

أشكر أخونا أبو محمد الذي عرفنا مكان القرارشي وأضيف ليهو كمان في أمريكا القرارشي موجودين ... وأشكر برضو قراريش أمريكا .... وأرجو منهم ومن الجميع محاولة الإجابة على أسئلة بنتي (ال زغت منها أنا ) وماقدرت أجاوب عليها .... من أجل تثقيف أنفسنا أولاً والأجيال القادمة أيضا ..
ولنا عودة بمشئة الله ....






قريب محمد راجع

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  احمد ادريس عبيدون في الخميس أكتوبر 20, 2011 4:17 am

أخي قريب .. انت اولا بقيت تجي المنتدى قريب قريب ودا المكسب الأول .. المكسب التاني انت بقيت "قريبنا" عشان قراشي .. و الله يحفظ لك بنتك لأنها ألحت على المعرفة مش زيك .. ديل طبعا جيل اليوم . اما انت فلولا انك قبلت سكوت الوالد لعرفت الكثير ولكانت ابنتك اليوم تعرف عن اهلها اكثر.
انا اعتقد - وهذا ما قلته كثير - ان القبلية يجب ألا تكون عصبية ونعرة تفرق بين الناس .. وما دام الله سبحانه وتعالى قد جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف، اذن القبيلة هي من صنع الله ولم يمنعها بل طالب ان نتعارف ونحن قبائل وشعوب. ولحسن حظنا فان قبيلة القراريش هي اكثر قبيلة طبقت ذلك حيث تعارفنا وتصاهرنا مع كل القبائل وقبلنا بالآخر وهذا ربما هو ما قلل من انتشار اسم القبيلة لامتزاج اهلها بالغير ، ولعل هذا ما حيرك في عدم معرفة الاجابة وحير ابنتك في عدم اجابة والدها لها.. وأنا دائما اخاف القبلية عندما تقترن بالعنصرية . عندما نقول مثلا نحن القراريش احفاد الزبير بن العوام والجعليين يقولون انهم احفاد العباس وهكذا... فأنا أعلم اننا بذلك نحب الانتساب لخيار الناس . ولكن يتبادر الى ذهني سؤال : اين هم احفاد ابي جهل مثلا!! فقطعا ربما بيننا احفاد له وربما هم من خيارنا حاليا، لكن لا احد يحب الانتساب لابي جهل .. اذن دعونا نسمي قبيلتنا فذلك أمر مشروع بل ان القبيلة حسب معرفتنا التاريخية لها كانت ومنذ العهد الجاهلي تبارى رصيفاتها في مكارم الاخلاق من شجاعة ونجدة ووفاء بالعهد و عون وغيره .. ولما جاء الاسلام رسخ تلك الاخلاقيات وقننها.. لذلك ارى ان القبيلة يمكن ان تلعب دورا هاما في ترسيخ مكارم الاخلاق بتوجيه ابنائها الى ذلك من خلال تقوية الاواصر في داخلها أولا ثم التواصل مع بقية القبائل ولكن بعيدا عن العنصرية والتفاخر دون مبرر .. و ما ساقني الى الانتماء لتجمع أبناء القراريش هو شغفي لمعرفة أهلي وأرحامي .. و بنفس الحماس أنا ابحث عن أهلي وارحامي في بقية القبائل التي انتمي لها كالكبابيش والنوبيين ... فأنا اذن مع القبلية من جهة صلة الرحم و ترسيخ مكارم الأخلاق وضد القبلية التي تربي النعرات والعنصرية ، ونحن في السودان، و في شماله تعودنا على التعايش والتناغم والانسجام التام مع بعضنا كقبائل وذلك مكان فخرنا واعتزازنا .... بس لا تقول للبنية ان القراشي معناهو العندو قروش لأننا مفلسين خاصة انا بس طبعا صحراء العتمور تاريخيا لنا وظهر فيها الذهب وانا شخصيا عاوز حق الأرضية من اي واحد يمشي يجيب دهب من هناك . انت مشيت شيء؟؟ بارك الله فيك اخي قريب القريب وربنا يديك العافية.

احمد ادريس عبيدون

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  قريب محمد راجع في الخميس أكتوبر 20, 2011 8:08 am

يا أخوي أبو محمد أطال الله عمرك ما قصرت .... لقد ذكرت الكثير عن قبيلة القراريش .... وما خيبت ظننا ... ونحن لسع نطمع في الكثير والكثير .... من الناس أمثالك والله يكتر منكم .. خصوصاً القراريش (الخواجات ) القاعدين في أمريكا.....
والله وزي ما إنت قلت ... البنية طلعت أحسن مني ... لأنها أصرت إلحاحاً إنها تعرف قبيلتها ... لكن أقولك شي من ناحية .... إن العلاقة بين الأب والأبناء ... زمان و الوقت الحاصر إختلفت شوية .... وبقت تميل للصداقة أكثر ... والله أنا زمان كان عندما أشوف أبوي أقوم جاري ... هو مش كويس إنا قدرت أسألو سؤال واحد.. وكما من ناحية تانية الأجيال الجديدة أكثر وعياً مننا بكتير ...
وزي ما قلت إن من حق أي واحد ... بل من واجبه أن يعرف أرحامو وأهلو .... ودايماً أنا بقول في كل مناسبة نقاش عن القبائل أن أكثر ما يميز قبائل الشمال التعايش والتصاهر مع بعضهم وهذه من القيم الإسلامية المسحة التي رسخها الإسلام فينا ..

وبعدين ياخي ... إنت قلت صحراء العتمور ده حقتنا ... وعاوز حق الأرضية .... يعني إنت عازو تعيد أمجاد جدنا عيسى القراشي ..... ولكن بيني وبينك الحكاية ده ما فيها شوية (همته) .... ما هو الخواجة ... الفريد والس بودج ... والخواجة التاني ... Hoskins George قالوا جدنا عيسى القراشي كان يأخذ حق الأرضية من أي واحد يجي ماشى بي هناك... عموماً يا أبو محمد ياخوي .... ربنا يعطيك العافية ويقدرك تمشى السودان وتعدي على صحراء العتمور وتأخذ حق الأرضية حقتك وحقتنا معاك ... وفي آمان الله ..

ولنا عودة بمشئة الله





قريب محمد راجع

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  عبد العظيم قسم الله في الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:15 am

الاخوة الاعزاء الاجلاء لكم التحية وانتم تدخلون داركم منتدى الدوم وتنثرون الذهب دررا .... رغم اني في عجالة من امري والجماعة منتظرين عشان نمشي السوق استعداد للسفر للسودان وعيد الضحية في (كرام) ولكن استوقفني الموضوع الهام جدا موضوع قبيلة القراريش تلك القبيلة التي تعتبر من اكبر القبائل قي السودان ولكن للاسف لم تكون موجودة في خارطة القبائل السودانية وتخيل عندما تريد ان تصدر جواز سفر سوداني وتقول لضابط الجوازات انك قراشي يقول لك هذه ليست من القيائل السودانية ولكن الحمد لله نهض ابنائيها شباب وشيبا حتى سجلوها قبيلة معترف يها وشيخها الاستاذ المخضرم (حسن العندي ) من ابناء السرارية وحضرت لهم العام الماضي احتفال في دار العودة وكان فيه كل التراث العربي الاصيل ورقصات بي الجمال والخيول ورقص بالسيوف وحضره الغاصي والداني وصورته بالجوال باذن الله سوف انزلة في الموقع وعرفت انهم جاءو للدوم لضم اهلها في العضوية واللجنة العليا للاسف شكك بعض الناس في الدوم فيهم قالوا انهم يبحثون عن زعامات ولم يولو لامرهم اهتمام وللاسف دا حال بعض اهلنا في الدوم التشكيك في كل شي من اول وهله دون معرفة اذا كان الامر فيه مصلحة عامة او خاصة وكان لغياب الزعيم (محمد صالح ود حسنة ) في الخرطوم عدم وجود اهتمام بالوفد الزائر للقرية ويشمل كل المناطق المذكورة في مقال احمد ادريس اعلاه ولكن بحمد الله تم تسجيل القبيلة رسميا وانا اقول لاهلنا (افتخر وانت قراشي ) واعلن انضمامي للرابطة يا استاذنا احمد ادريس .... مع السلامة شائف الجماعة واقفين عند الباب وما يقوم يجينا كعب عالي ولا مفراكة واكرر شكري للمواضيع الهادفة من اساتذة كبار

عبد العظيم محمد قسم الله

عبد العظيم قسم الله
Admin

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  قريب محمد راجع في السبت أكتوبر 22, 2011 12:39 am

هو دا الشغل ... أولاً حييك بحرارة ... يا أخ/ عبد العظيم وأثمّن وأقدّر كثيراً تفاعلك مع موضوع قبيلة القراريش .. وأشكرك على المعلومات التي قدمتها. وهي في الحقيقة ..مفيده لكونها ليست معلومة تاريخية فقط .. بل هي من الأخبار المستجده للقبيلة وفيها كمان دعوة لأهلنا في الدوم للتفاعل مع أهلنا القراريش في السرارية وغيرها من المناطق والمساهمة في التعريف بقبيلة القراريش بإعتبار ها من أكبر قبائل شمال السودان.
وزي ما إنت قلت .. مش ضابط الجوازات فقط .. بل الناس الآخرين من أنحاء السودان المختلفة عندما تقول ليهم .. من القراريش ... يقول القراريش ديل من وين ... ويقول ليك أول مرة أسمع بالقبيلة ده .... ويقولك أنا بعرف الشواقية و البديرية والعبابدة وخلافها من قبائل شمال السودان.
وبعدين ياأخي (همسة في أذنك) إنت كنت العيد الفات في البلد .. و سع كمان ماشي ... والله أنا بحسدك على حظك .. وما دام إنت ماشي كمان بالمرة إستغل تواجدك في الدوم وأشرح ليهم أهمية الموضوع وأهمية مشاركتهم فيه لأنو الناس هناك بسطاء .. يجتاجوا شوية تبصير وشرح .. بعيداً عن النظرات الضيقة للعمودية وخلافها ...
أتمنى ليك أن تقضي عيد سعيد وممتع إنشاء الله مع أهلنا الطيبين في الدوم ... (وما تنسى زول في الحلة إلا تسلم عليهو .. وتبوس إيديهو .. ) وتبلغهم سلاماً الزايد ... وشوقنا ليهم .. وفي أمان الله ...

ولنا عودة بمشئة الله ...

قريب محمد راجع

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  احمد ادريس عبيدون في السبت أكتوبر 22, 2011 2:46 am

أخي عبد العظيم واخي قريب محمد راجع ، بمناسبة اشارتكم لمهرجان القراريش السابق وما سبقه ، أفيدكم اخوتي أنه قد تم عقد اجتماع كبير بديار أمير القراريش العندي حسن ألعندي وذلك بتاريخ 5 اكتوبر 2011، شمل مجلس شيوخ القبيلة وعقلائها بالنطاق ثم الأفراد الذين جاء تكليفهم وذلك للإعداد للمهرجان القراشي الكبير الذي سوف يكون في مجمله عبارة عن معرض ومحفل لغالب تراث القبيلة ابتداء بالإبل بكل أنواعها (جمال السباق- جمال الشيل- نياق المراح) وستكون هناك جوائز للإبل الفائزة من كل نوع ، بحيث هناك جائزة للبعير الفائز في السبق ، وأخري لناقة المراح المثالية ( لبن- لون – هيئة) وكذلك لأبل الشيل والفحول التي أوفرها قوة وتحملا ثم لتلك التي تم عليها رسم الوسم جميلا ، ثم لأكثر الإبل زينة إن كانت بـ ( سروج - حوايا – شبرية) ..وهكذا.
كما سوف يكون هناك استعراض لتراث القبيلة البدوي ..الخيمة القراشية (بكل محتوياتها من المرحاكة الي الرضاف.) أيضا هناك استعراض لتراث القبيلة الفني ( دوبيت - شعر - غناء- عرضة – و بطان) .

هذه هي الأجندة العامة ، أما التفاصيل والإعداد والكيفية فقد تم لها تشكيل لجان وسترد تفاصيلها في حينها . و بالطبع هذا المهرجان يحتاج دعما ماليا وكذلك قيمة الجوائز وقد وعد ابناء القراريش في الداخل والخارج بمد يد العون في ذلك. وكاستجابة سريعة لذلك، قام ابناء القراريش بجدة بتكوين رابطة ، وتم من خلالها جمع مبلغ مقدر لدعم المهرجان. كما اننا في الرياض عقدنا اجتماعا باستراحة آل هادي يوم الجمعة 14 اكتوبر 2011 وكان ناجحا بكل المقاييس . تعارفنا خلاله ونحن من عدة مناطق في السودان .. من السرارية / من الدوم / من رومي البكري/ من لتي/ من الاراك/ من القرير/من المقل / من حزيمة / من السليم / من كمنار / من كلتوس/ من البرقيق، و في نهاية اللقاء قام الحاضرون بالدفع بسخاء لدعم المهرجان المذكور.
كما افيدكم ان ابناء القراريش قد اجتمعوا خلال ايام عيد الفطر المبارك بحدائق المهدي بشمبات وتدارسوا وتفاكروا في امر القبيلة وذلك بمساندة فاعلة من البروف الشيخ محجوب جعفر و الكثير من كبار الشخصيات القراشية وغيرها .. كما يسعى القراريش - وقد بدأوا فعلا - في بناء دار لهم بالعاصمة يجتمعون ويتفاكرون فيها .. ارجو ان تتمكن اخي عبد العظيم في الاجازة من حضور مهرجان القراريش المرتقب و تثري المنتدى بما يتمخض عنه. وانا مدعو لحضور هذا المهرجان ولكن الظروف لم تسمح لي و يا حبذا لو تمكنت انت من حضوره.. سوف يتم تحديد موعد وموقع المهرجان قريبا وهو في الغالب سوف يكون بعد عيد الأضحي المبارك مباشرة فنرجو المتابعة .. شكرا لمداخلاتكم اخواني الاعزاء عبد العظيم والأخ "قريب" ، ولنا عودة
.

احمد ادريس عبيدون

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ياجماعه الخير

مُساهمة  احمد محمد على خليفة في السبت أكتوبر 22, 2011 12:03 pm

. ياجماعه الخير،موضوع القراريش هذا،للتأريخ ومعرفه بالجزور فقط
اود أن لا نشتم منه رائحة العنصريه،إنها نتنه فال الرسول صلي الله عليه وسلم.
يقول شاعرنا الفيلسوف اسماعيل حسن، نحن عرب ممزوجه بى دم الزنوج الحاره، اجدادنا نوبه كذلك،ونحن ننتمىلهذه التمازج ونحن ننتمى لهذه المنطقه ارض الحضارات ،بلاد كوش، بمناسبه كوش ، ناس سلفاكير ،ذكروا انهم جزأ من الحضاره ايضا ،نجد ذلك فى نشيد العلم الجديد لحكومه جنوب السودان.
احمد وعبد العظيم،كان بودى ان اتعرف على الاخ العزيز قريب انه ليس بعيدا عناواغلب الظن اننى اعرفه.


احمد محمد على خليفة

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  قريب محمد راجع في الأحد أكتوبر 23, 2011 2:10 am

أوووووو أخونا (زمااااان ) أخونا القراشي الإمريكي الخواجه.. عاش من سمع صوتك.... سعدنا كثيراً بمداخلتك ... رغم أنو إنت ال طرحت الموضوع .... وأنا أتفق معاك أنو الموضوع مهم لمعرفة التاريخ والجذور والأهل ..لكن مش (فقط).. وكمان تعرف أهلك وتراحمهم وتودهم والإسلام يدعونا لمعرفة الأرحام والتواصل معهم ... عموماً حكاية القبيله والعنصرية ... الأخ / أحمد أدريس في مداخلته رقم (2) بتاريخ 20 أكتوبر ... قال فيها كلام جميل واضح ومفيد... وبالمناسبة أخونا أحمد إدريس كان عندو حس عالي جداً في الحته ده بالذات .. عشان الناس ما تعتقد أنها ده عنصرية وقبيله ..وعشان ما تشموا فيها ريحه العنصرية .. هو قام شرحها بأسلوب سلس وواضح ... حاول ترجعلو مرة ثاتية.
وبعدين مفهوم إنك تسعى عشان ما تعرف قبيليك وأهلك من ناحية ... تفسير الناس ليها إنها ده عنصرية وقبيله من ناحية ثانية .. ده حساسة جداً وهناك خيط رفيع بين المفهومين ... تحتاج لقدر كبير من الوعي و الدراية عشان تقدر تفرق بينهم .. وتكون واقف في المكان الصحيح ...
وزي ما إنت قلت .. أنو نحن أجدادنا عرب ونوبه وزنوج كمان ... (نفس الفكرة ده قالها أخونا أحمد إدريس) .... وكلامك صحيح تماماً .... وأنا بقولك مش زي ما قال شاعرنا الكبير( إسمعين) حسن أنو (نحن عرب ممزوجه بي دم الزنوج الحاره) وبس بل (نحن زنوج ممزوجه بي دم العرب) ... لأنو الزنوج هم الأصل ... وكمان ما دام ناس سلفاكير ... من كوش .. يعني قرايبنا ...ومالو حياهم الله ...
زي ما بقول أخونا محمد حسن (كسرة) .. إنت في الدنيا ده قمت مرقتها في أمريكا ... ناوي على وين بعد أمريكا .... من الدوم مشيت الخرطوم ... ومن الخرطوم مشيت السعودية ... ومن السعودية مشيت أمريكا ... تاني والله ما قدامك إلا محلين بس ... إما تمشى القمر أو تجي راجع الدوم ... وربنا يرجعك بالسلامه ... وتحياتنا للأسرة الكريمة ...
ولنا عودة بمشئة الله



قريب محمد راجع

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفايه ياقراريش

مُساهمة  محمد حسن محمد في الأحد أكتوبر 23, 2011 3:50 am

يااخوانا طولتو الموضوع اكثر من اللازم احنا اخذنا المعلومه واتشرفنا وفرحنا بيها وشاكرين للاخ عبدالرحيم ودحسنه وكذلك الاخوان احمد خليفه ومؤسس المنتدي ابو النسب عبدالعظيم قسم الله والغريب القريب راجع بينا كلنا مكشور ادلا بدلوه في الموضوع فاعتقد انو كفايه ياقراريش وربنا يقرش بيكم (مع انكم كلكم مقرشين -اللهم زد وبارك)
كسرة ثانيه..
هناك جائزه قيمه (احتمال تكون خرووووووف ) لمن يعرف الاسم الحقيقي للقريب راجع سوف تقدم باستراحه عيد الاضحي وتقدم الاجوبه لاسرة المنتدي علما بانه سوف تكون خيارات في حاله تعذر الحصول على الاجاية الصحيحه

محمد حسن محمد

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 45
الموقع : الرياض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهليييين

مُساهمة  علي محمود علي في الأحد أكتوبر 23, 2011 4:11 am

اهليين أخ محمد صحيح كلامك الاخوان جزاهم الله خير طولها حبتين .....بس اسمح لي يا ريت لو كل الناس تدخل المنتدى بأسماهم الحقيقية عشان الناس أسره واحده مش عارف عندي نظرة تانية للموضوع ويمكن أكون مش على حق وغلطان......عذرا"

علي محمود علي

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  قريب محمد راجع في الأحد أكتوبر 23, 2011 7:03 am

تحية وسلام للأخوان محمد حسن وأبو محمود ... أخونا محمد حسن أولاً أشكرك على الدعوة لحضور المهرجان الضخم في عيد الأضحى .. لكن للأسف أنا ظهرت لي شغلانه ربما أكون خارج المملكة لكن بحاول أرسل الأولاد يحضروا إنشاء الله
بعدين بخصوص الموضوع المطروح .. أي الموضوع الناس تطول فيه أو تقصر .. ده يرجع للموضوع المطروح نفسو .. يعنى في موضوع ممكن تتكلم فيه شهور .. في موضوع ما بتقدر تعمل فيه أكثر من مداخلة واحده ... مثلاً واحد يهنئك بالعيد .. وإنت بترد التهنئة .. وبس. وأسع يأخوي أبو محمود أنا أقوليك كلام .. إنو السؤال ال سألتو البنية (يعني شنو قراشي ؟؟ ) للآن ما في زول جاوب عليهو ... رأيك شنو إنت تقول لي قراشي يعني شنو (طبعاً إنت قراشي ومن وادي خليل – السرارية كمان ) ... يعني كلمة قراشي ده نسبةً لمنطقة إسمها قراش ولا إسم زول وسموا عليهو القبيلة ... واللا شنو .. عموماً أنا بحترم وجهة نظركم .. وأطنش الموضوع...
أما حكاية قريب راجع .. ده يا أخوان أنا عندما إشتركت ما كان قاصد منها التخفي .. بس حاولت أدخل بطريقة مختلفة شوية ... وأشغل المنتدى شوية .. وحكاية إنو تكون فيها جائزة للبعرف الإسم ده من فنون وإبداعات أخونا محمد حسن .. حاول يعمل ليكم برنامج من لا شيء ... وهنا يكمن التميّز ... وبعدين يا أبو محمود إحتمال تكون الجائزة خروف .. عشان كدا بقول ليك يا (....................) أنا لو أكملت الجملة ... حتعرف الإسم وتأخذ الجائزة .. وإنت تستاهل أكثر من الجائرة ..
لكم أخواني التحية والتقدير ... في أمان الله

قريب محمد راجع

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ميتة الشيخ عيسى شيخ عرب القراريش: كيف تخلَّد الأسطورة التاريخ . بقلم: عبدالرحيم محمد صالح

مُساهمة  مدثر القاضي في الإثنين أكتوبر 24, 2011 12:24 pm

الشكر ل ود العمة الدكتور : عبد الرحيم ود حسنة ولك ايضاً اخي احمد محمد علي خليفة
فحقية هذا كلام جميل وتوثيق اروع لاواخر القراريش فجزاكم الله خيرا علي هذا فبكم عرفنا اصول القراريش ونامل اكثر ان تعرضو لنا الكثير عن جدودنا .. القاضي .. وكبودي .. وغيرهم كما عرفنا القراريش ..
فدمتم لنا دخرا
avatar
مدثر القاضي

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 28
الموقع : m.algady 1001@ yahoo

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى