صحيفة <اليوم> السعودية تشيد بالثورة السودانية دلالة على وقوف حكومة المملكة الرشيدة مع الثورة فى السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحيفة <اليوم> السعودية تشيد بالثورة السودانية دلالة على وقوف حكومة المملكة الرشيدة مع الثورة فى السودان

مُساهمة  الرشيد نمر في الإثنين يوليو 02, 2012 11:07 am

بدأت السودان تشهد تحركات شعبية متزايدة، مناوئة للنظام العسكري، الذي يحكم منذ 23 عاماً، بقيادة الفريق عمر البشير، حيث تحولت الاحتجاجات ضد الغلاء، إلى «ثورة ضد الفساد»، ويصر نظام الخرطوم على استخدام القوة، لوأدها في مهدها.

وبادر نظام الخرطوم كغيره من العديد من النظم الحاكمة في الدول العربية كما تقول «سي ان ان» إلى اتهام «أطراف خارجية» بإشعال الأوضاع، وضرب الاستقرار في السودان، ليبرر لنفسه، وبعض حلفائه، استخدام مختلف أساليب القمع ضد المحتجين المدنيين، على اعتبار أنهم «يقومون بتنفيذ مخطط خارجي».
وتصاعدت الدعوات لرحيل البشير عن الحكم، مع تدهور الوضع الاقتصادي الذي أجبر الحكومة على إجراء خفض كبير في النفقات، ورفع الدعم عن الوقود، ما دفع المحتجين للنزول إلى الشوارع، للتعبير عن رفضهم سياسة «التقشف» الحكومية.
ورد البشير بوصف المشاركين في الاحتجاجات بأنهم «قلة»، و»شذاذ الآفاق». كما هدد بإنزال «مجاهدين حقيقيين» للتصدي لهم، في الوقت الذي تحدث فيه ناشطون عن انتشار ملحوظ لقوات الأمن بشوارع الخرطوم، إلى جانب عناصر «الرباطة» وهو تعبير سوداني يقابل «الشبيحة» و»البلطجية» في دول عربية أخرى، إلا أن المحتجين السودانيين ـ الذين انضموا إلى غيرهم من شعوب المنطقة، فيما يُعرف بـ»الربيع العربي» ـ بدأوا إطلاق أسماء مختلفة على مظاهراتهم في أيام الجمعة، كما يفعل المصريون في ميدان التحرير، والسوريون في مختلف المدن والبلدات السورية.
وخرجت مظاهرات الجمعة الأولى، في 22 يونيو الجاري، تحت اسم «جمعة الكتاحة»، وهي كلمة سودانية تعني «الرياح العاتية المصحوبة بالغبار»، إلا أن قوات الأمن السودانية، التي تلقت أوامر حكومية بـ «سحق» الاحتجاجات، تمكنت من تفريق المتظاهرين باستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وجاءت احتجاجات الجمعة الثانية، في 29 من نفس الشهر ، تحت عنوان «جمعة لحس الكوع» التي تصدت لها قوات الأمن أيضاً بالقوة، وسط أنباء صادرة عن الأمم المتحدة بأن السلطات السودانية احتجزت قادة المعارضة، وأجبرتهم على توقيع تعهدات بعدم المشاركة في أي احتجاجات.


الرشيد نمر

عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحيفة <اليوم> السعودية تشيد بالثورة السودانية دلالة على وقوف حكومة المملكة الرشيدة مع الثورة فى السودان

مُساهمة  عبد العظيم قسم الله في الثلاثاء يوليو 03, 2012 2:31 pm

السعودية اكبر من ان تقف مع شذذذذذذاذذذذذذذ افاق لا يتعدى عددهم 200 شخص ستلحسون كوعكم بعد ان يكسرة الشعب السوداني وستدفنكم الكتاحة بعد ان يطول وقوفكم في الشارع دون ان يأويكم الشعب العظيم ولن يبكي عليكم احد بعد زوالكم لانكم شذاذ افاق معتوهين .

عبد العظيم قسم الله
Admin

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى