ماذا قال الرواكيب : حكومة السودان تهاجم دولة الجنوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا قال الرواكيب : حكومة السودان تهاجم دولة الجنوب

مُساهمة  عبد العظيم قسم الله في الجمعة يوليو 05, 2013 1:53 am

لندن: مصطفى سري
في تطور لافت في العلاقات المتذبذبة بين الخرطوم وجوبا، اتهمت دولة جنوب السودان الحكومة السودانية بشن هجوم جوي وبري جديدين على مناطق داخل أراضيها أول من أمس، في نفس الوقت الذي كان يغادر فيه نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار الخرطوم عائدا إلى بلاده بعد جولة مباحثات عقدها مع نظيره السوداني علي عثمان محمد طه. وتوقعت جوبا أن تواصل جارتها الغارات العسكرية بغرض فرض واقع جديد قبل ترسيم الحدود، غير أنه أكد أن بلاده متمسكة بتنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها مع الخرطوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان فيليب اقوير لـ«الشرق الأوسط» إن سلاح الجو التابع للجيش السوداني قام بشن غارات جوية بطائرات الميغ على منطقة «جاو» في بلدة فارينق شمال ولاية الوحدة الغنية بالنفط داخل أراضي الجنوب أول من أمس، وأضاف أن 5 من جنود قواته، إلى جانب اثنين من المدنيين، أصيبوا بجراح وتم نقلهم إلى المستشفى. وقال: إن اشتباكا بين قواته والقوات المسلحة السودانية وقع في منطقة «قونبار» شمال مدينة الرنك التي لها حدود مع السودان، مشيرا إلى أن الفرقة 17 التابعة للقوات السودانية قامت بشن هجوم بري على المنطقة بغرض الاستيلاء عليها. وقال: «قوات الخرطوم طردت المزارعين من أراضيهم، وتريد أن تستولي على (حفائر) للمياه تحت سيطرة الجيش الشعبي»، وأضاف أن قواته صدت الهجوم وأوقعت خسائر في القوات المهاجمة، وتابع أن «هذا هو الهجوم السابع منذ العام 2010 وكل هذه الغارات فشلت».

وتوقع اقوير أن تقوم القوات السودانية بشن هجوم آخر على عدة مواقع داخل أراضيه، وقال: إن الخرطوم تسعى لفرض واقع جديد على الأرض قبل ترسيم الحدود. وأضاف: «نظام الخرطوم غير مضمون على الإطلاق. وقد فوجئنا بشنه هجوم على أراضينا في ذات الوقت الذي كان يزور فيه رياك مشار نائب الرئيس السودان للتباحث حول تعزيز السلام». وتابع: «نحن تعودنا على مثل هذه المفاجآت من الخرطوم حيث نذهب إلى التفاوض وتقوم قواتها بالهجوم في نفس الوقت»، وأضاف: «ولكن هذه المرة لم نتوقع أن تقوم القوات السودانية بمثل هذا الهجوم غير المبرر».

وقال: إن بلاده لن ترد في الوقت الراهن على أي عمل عسكري ضدها، ولكن القيادة الميدانية تدرس على الأرض ما هو متوقع وترفع تقاريرها إلى القيادة العليا في الدولة لإصدار التعليمات اللازمة وكيفية التعامل مع مثل هذه الخروقات، لافتا إلى أن حكومته ستقوم بإبلاغ الاتحاد الأفريقي لاتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهة اعتداءات الحكومة السودانية – على حد تعبيره. لكنه عاد وقال: «إذا لم يتم نشر قوات دولية وبإمكانيات كبيرة على الحدود، سوف تستمر الخرطوم بشن هجوم واحتلال مناطق في جنوب السودان»، وأضاف أنه «على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في التعامل مع نقض العهود من قبل الخرطوم، ولا بد من الضغط عليها لإلزامها بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة معنا».

عبد العظيم قسم الله
Admin

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا قال الرواكيب : حكومة السودان تهاجم دولة الجنوب

مُساهمة  عبد العظيم قسم الله في الجمعة يوليو 05, 2013 2:22 am

اتعجب عندما ارى دموع التماسيح على ناس فطموا بالخيانة والغدر مثل تلك الشرذمة الحاكمة في دويلة الجنوب مثل هؤلاء اعتادوا  ان يعيشوا على الحروب والجو المغبر لن يستطيعوا ان يعيشوا في جو هادي يسوده السلام والطمأنينة هولا امرا حرب وعصابات لن يستطيعوا قيام دولة لان العقلية حربية وعنصرية فقط ....واتهاماتهم لحكومة السودان ما هي الإ اكاذيب وتلفيق لتغطية افعالهم البشعة ومكايدهم للسودان وشعبه .....وليست حكومة السودان صاحبة القيم والرسالة الاسلامية السامية هي من تخون العهود والمواثيق و إلا ما كان منحتهم حكومة السودان تقرير المصير منحتهم دولة كاملة الدسم بكل بناياتها التحتية ولكن للأسف لم يكونوا هم رجالها ولم يراعوا مصلحة شعوبهم بل فضلوا العمالة ولارتزاق والارتماء في حضن المستعمر وبدلا من بناء دولة جعلوا كل همهم في هدم الدولة السودانية وذلك تلبية  لرغبة سيدهم الامريكي ونسوا ان للسودان رب يحميه ورجالا باعوا انفسهم لله غز وجل وحماية للعرض والدين  ..... وللأسف واستعان الجنوبين  لتنفيذ مخططهم الدني بناس من بني جلدتنا ولكنهم دمية تحركهم كيف تشاء وفي أي اتجاه تريد اناس ليس لهم قيم ولا عقيدة ولا ضمير .... وليس من عاقل يصدق ان يقوم السودان بتلك التصرفات  التي هي من سلوكهم ( سلفاكير ) وجماعته وما ذكرته حكومة الجنوب لتلك الاتهامات القصد منها من اجل تبرير صنيعها الشنيع وعض اليد التي امتدت لهم ونكران للمعروف الذي قدمه السودان لهم و وتلك الاتهامات تغطيه لها لما قدمته وظلت تقدمة دائما للحركات المتمردة (الجبهة الثورية ) صاحبة الاجندة العنصرية المدعومة من الصهيونية والامبريالية الامريكية  .

ملحوظة :
الاخوة الاعزاء اعود لكم بعد غيبة لظروف صحية نتيجة لعملية جراحية في العين والان الحمد لله تماثلت للشفاء وبأذن الله هنالك بتنسيق  مع كل الاخوة لتفعيل المنتدى وظهوره بثوب جديد حتى يؤدي دوره بالصورة المطلوبة دون الاساءة لأي شخص وكل ذلك في الايام القادمة بأذن الله .

عبد العظيم قسم الله
Admin

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى