الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
اعزائي في منتدي المحبة والجمال منتدي الدوم تحية طيبة
منهم من صابتهم خيبة الامل وقالو لقد هرمنا .. ومنهم من يؤيد ويري هناك تجديد وتغيير ..
فهل حقبقة هناك جديد في الحكومة ؟؟ هل حقيقة هناك تغيير ؟؟ ام تخدير هذا الشعب الطيب
كان الحدث الشاغل في الاسابيع الماضية ومازال حديث الساعة..
بعد طول انتظار من قبل الناس وبخاصة المراقبين والسياسيين أعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة يوم الخميس الماضي، فما الذي تغير في الحكومة الجديدة ؟ وما سبب محاولة إشراك القوى السياسية من قبل الحكومة؟ ولماذا وافقت بعض القوى السياسية على المشاركة؟ وهل ما حدث من تغيير إن وجد كفيل بحل المشاكل الكثيرة المتازمة التي يعاني منها السودان من صراعات وغلاء في المعيشة وتردي في التعليم والصحة وجميع مصالح الناس؟ وهل هناك قصد من تشكيلها في هذا الوقت؟
إن القصد من تشكيل الحكومة الجديدة هو إيهام الناس بأن هنالك تغييراً قد حصل فلا حاجة لسعي الناس لإسقاط النظام أو انتقال الربيع العربي للسودان لأن الحكومة الجديدة ليست كسابقتها بل ستعمل على حل مشاكل الناس والإهتمام بقضاياهم كما صرح بذلك النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان "إن من أهم التحديات التي ستواجهها الحكومة الجديدة الناحية الاقتصادية التي تمر بها البلاد" .
وبالنسبة للتغيير لم نشهد تغييراً حتي على مستوى الأشخاص إلا ما لا يكاد يذكر فكل الوجوه السابقة (ديناصورات الإنقاذ) موجودة لم تتزحزح عن مقاعدها قيد أنملة، وقد كان متوقعاً ان يكونوا ضمنوا التشكيلة الجديدة إلا أن الذي لم يكن متوقعاً أن يظلوا في نفس مقاعدهم فقد كان يظن الناس أن تحصل تنقلات للوزراء فيما بينهم في الوزارات وهذا ما تنبأت به الصحف في نشرها لقوائم للحكومة قبل الاعلان عنها فقرأنا بأن كثيراً من الوزراء سينتقلون من مواقعهم، ويرجع السبب في ابقاء الوزراء السابقين ليس لخبرتهم ولا كفاءتهم ومقدرتهم علي القيام بواجبات الوزارة تجاه الناس بل بحسب الولاء للنظام ومساندتهم له ولهذا نجد النظام لا يفرط في هولاء الوزراء الذين هم ساهرون وحريصون علي تحقيق مصالح الحزب الحاكم متجاهلين مصالح الناس، وهذا ناتج عن خطأ في النظرة الي السلطة باعتبارها (غنيمة) لا يجب التفريط فيها او ان يتمتع بها غير من يوالي النظام ولو كان من أهل الكفاءة لتولي اي من الوزارات.
أما ما جعل الحكومة تسعي لاشراك القوى السياسية معها في الحكومة الجديدة فلا تخالف النظرة التي ذكرناها للحكم (غنيمة) بل تؤكدها فسبب اشراك الاحزاب هو المحافظة علي هذه الغنيمة ولو بتخلي الحكومة عن بعضها للاحزاب المشاركة – هذه الاحزاب التي كانت تنظر الحكومة لها أنها نمر من ورق واحزاب لا برامج لها وليس لها قواعد فماذا حصل هل تغيرت هذه الاحزاب؟!- وذلك ان الحكومة في السودان تدرك ان الثورات التي تجتاح رياحها الانظمة في العالم العربي قادمة اليها فتريد من خلال اشراك القوى السياسية تجميد الشارع عن الخروج أو الحد من موجة خروجه فعمدت إلى الاحزاب خصوصا الطائفية التي لها اتباع ياتمرون بامر قاداتها دون تفكير، فبمشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل ستستخدم جماهيره للمحافظة على النظام ومساندته لا لتحريك الشارع لاسقاطه وما زالت الحكومة تواصل المحاولات مع حزب الامة القومي وبقية الاحزاب التي لم تبدِ عدم المفاوضة مع النظام ولسان حال الحكومة خير من ذهاب الغنيمة كلها ان يذهب بعضها للاحزاب ويظل النصيب الأكبر منها للمؤتمر الوطني الحاكم.
والاحزاب السياسية ليست ببعيدة عن نظرة الحكومة بالنسبة للسلطة ولهذا نجد بعضها رضي بالمشاركة (شىء خير من لا شىء) رافعين شعار المسؤولية الوطنية ومصلحة الوطن وهل ظهرت مصلحة الوطن فقط عند دعوة الحكومة لهم للمشاركة، فاين اسقاط النظام والحديث عن الحكومة بانها من مزقت البلد بفصل الجنوب وسبب كل الازمات التي نعانيها اليوم فما الذي جعلها تصبح جزءاً من حكومة كانت تصفها بهذا الوصف.
إن هذة النظرة للحكم ما لم تفارق عقول وأذهان السياسين والحكام فلا تغيير يرجى فلا بد من تغيير النظرة للحكم من أنه غنيمة الى انه مسؤولية وامانه كما بين لنا الاسلام، وتغيير السياسات التي تساس بها أمور الدولة (النظام) بأن تكون سياسات تنطلق من مبدأ الاسلام الذي همه رعاية شؤون الناس وحل مشاكلهم يقول حبينا صلي الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيتة فالامام الذي علي الناس راعي وهو مسؤول عن رعيتة" بدل ان تكون سياسات مصلحية تراعي تحقيق مصالح الفئة الحاكمة.
وهذا هو التغيير الذي نستطيع من خلاله حل مشكلاتنا الإقتصادية والسياسية والصحية وليس تغييراً لمجرد وجوه بعض الوزراء وإحلال آخرين من الأحزاب أو إجراء تنقلات بين الوزراء السابقين، تغييراً يكون لطريقة تشريع القوانين لحل مشكلاتنا فيجعل التشريع لأحكام رب العالمين وليس لأدمغة البرلمانيين، عندها نهنأ في العيش لوجود مرجعية لحل المشاكل مرجعية عندما كانت منطلق السياسين في ظل الدولة الاسلامية او دولة الخلافة كانت الحياة الهنيئة التي عندما نسمع عنها نكاد لا نصدقها لسوء الأوضاع التي نحن فيها ومنها قول عمر بن عبد العزيز:"انثروا القمح علي رؤوس الجبال حتي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين" وقول الفاروق عمر"لو عثرت بقلة في العراق لخفت ان يسألني الله لم لم تسوي لها الطريق يا عمر" هم بالحيوان ناهيك عن الانسان فكيف بالمسلمين ورعايا الدولة؟!!.
منهم من صابتهم خيبة الامل وقالو لقد هرمنا .. ومنهم من يؤيد ويري هناك تجديد وتغيير ..
فهل حقبقة هناك جديد في الحكومة ؟؟ هل حقيقة هناك تغيير ؟؟ ام تخدير هذا الشعب الطيب
كان الحدث الشاغل في الاسابيع الماضية ومازال حديث الساعة..
بعد طول انتظار من قبل الناس وبخاصة المراقبين والسياسيين أعلن عن تشكيل الحكومة الجديدة يوم الخميس الماضي، فما الذي تغير في الحكومة الجديدة ؟ وما سبب محاولة إشراك القوى السياسية من قبل الحكومة؟ ولماذا وافقت بعض القوى السياسية على المشاركة؟ وهل ما حدث من تغيير إن وجد كفيل بحل المشاكل الكثيرة المتازمة التي يعاني منها السودان من صراعات وغلاء في المعيشة وتردي في التعليم والصحة وجميع مصالح الناس؟ وهل هناك قصد من تشكيلها في هذا الوقت؟
إن القصد من تشكيل الحكومة الجديدة هو إيهام الناس بأن هنالك تغييراً قد حصل فلا حاجة لسعي الناس لإسقاط النظام أو انتقال الربيع العربي للسودان لأن الحكومة الجديدة ليست كسابقتها بل ستعمل على حل مشاكل الناس والإهتمام بقضاياهم كما صرح بذلك النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان "إن من أهم التحديات التي ستواجهها الحكومة الجديدة الناحية الاقتصادية التي تمر بها البلاد" .
وبالنسبة للتغيير لم نشهد تغييراً حتي على مستوى الأشخاص إلا ما لا يكاد يذكر فكل الوجوه السابقة (ديناصورات الإنقاذ) موجودة لم تتزحزح عن مقاعدها قيد أنملة، وقد كان متوقعاً ان يكونوا ضمنوا التشكيلة الجديدة إلا أن الذي لم يكن متوقعاً أن يظلوا في نفس مقاعدهم فقد كان يظن الناس أن تحصل تنقلات للوزراء فيما بينهم في الوزارات وهذا ما تنبأت به الصحف في نشرها لقوائم للحكومة قبل الاعلان عنها فقرأنا بأن كثيراً من الوزراء سينتقلون من مواقعهم، ويرجع السبب في ابقاء الوزراء السابقين ليس لخبرتهم ولا كفاءتهم ومقدرتهم علي القيام بواجبات الوزارة تجاه الناس بل بحسب الولاء للنظام ومساندتهم له ولهذا نجد النظام لا يفرط في هولاء الوزراء الذين هم ساهرون وحريصون علي تحقيق مصالح الحزب الحاكم متجاهلين مصالح الناس، وهذا ناتج عن خطأ في النظرة الي السلطة باعتبارها (غنيمة) لا يجب التفريط فيها او ان يتمتع بها غير من يوالي النظام ولو كان من أهل الكفاءة لتولي اي من الوزارات.
أما ما جعل الحكومة تسعي لاشراك القوى السياسية معها في الحكومة الجديدة فلا تخالف النظرة التي ذكرناها للحكم (غنيمة) بل تؤكدها فسبب اشراك الاحزاب هو المحافظة علي هذه الغنيمة ولو بتخلي الحكومة عن بعضها للاحزاب المشاركة – هذه الاحزاب التي كانت تنظر الحكومة لها أنها نمر من ورق واحزاب لا برامج لها وليس لها قواعد فماذا حصل هل تغيرت هذه الاحزاب؟!- وذلك ان الحكومة في السودان تدرك ان الثورات التي تجتاح رياحها الانظمة في العالم العربي قادمة اليها فتريد من خلال اشراك القوى السياسية تجميد الشارع عن الخروج أو الحد من موجة خروجه فعمدت إلى الاحزاب خصوصا الطائفية التي لها اتباع ياتمرون بامر قاداتها دون تفكير، فبمشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل ستستخدم جماهيره للمحافظة على النظام ومساندته لا لتحريك الشارع لاسقاطه وما زالت الحكومة تواصل المحاولات مع حزب الامة القومي وبقية الاحزاب التي لم تبدِ عدم المفاوضة مع النظام ولسان حال الحكومة خير من ذهاب الغنيمة كلها ان يذهب بعضها للاحزاب ويظل النصيب الأكبر منها للمؤتمر الوطني الحاكم.
والاحزاب السياسية ليست ببعيدة عن نظرة الحكومة بالنسبة للسلطة ولهذا نجد بعضها رضي بالمشاركة (شىء خير من لا شىء) رافعين شعار المسؤولية الوطنية ومصلحة الوطن وهل ظهرت مصلحة الوطن فقط عند دعوة الحكومة لهم للمشاركة، فاين اسقاط النظام والحديث عن الحكومة بانها من مزقت البلد بفصل الجنوب وسبب كل الازمات التي نعانيها اليوم فما الذي جعلها تصبح جزءاً من حكومة كانت تصفها بهذا الوصف.
إن هذة النظرة للحكم ما لم تفارق عقول وأذهان السياسين والحكام فلا تغيير يرجى فلا بد من تغيير النظرة للحكم من أنه غنيمة الى انه مسؤولية وامانه كما بين لنا الاسلام، وتغيير السياسات التي تساس بها أمور الدولة (النظام) بأن تكون سياسات تنطلق من مبدأ الاسلام الذي همه رعاية شؤون الناس وحل مشاكلهم يقول حبينا صلي الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيتة فالامام الذي علي الناس راعي وهو مسؤول عن رعيتة" بدل ان تكون سياسات مصلحية تراعي تحقيق مصالح الفئة الحاكمة.
وهذا هو التغيير الذي نستطيع من خلاله حل مشكلاتنا الإقتصادية والسياسية والصحية وليس تغييراً لمجرد وجوه بعض الوزراء وإحلال آخرين من الأحزاب أو إجراء تنقلات بين الوزراء السابقين، تغييراً يكون لطريقة تشريع القوانين لحل مشكلاتنا فيجعل التشريع لأحكام رب العالمين وليس لأدمغة البرلمانيين، عندها نهنأ في العيش لوجود مرجعية لحل المشاكل مرجعية عندما كانت منطلق السياسين في ظل الدولة الاسلامية او دولة الخلافة كانت الحياة الهنيئة التي عندما نسمع عنها نكاد لا نصدقها لسوء الأوضاع التي نحن فيها ومنها قول عمر بن عبد العزيز:"انثروا القمح علي رؤوس الجبال حتي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين" وقول الفاروق عمر"لو عثرت بقلة في العراق لخفت ان يسألني الله لم لم تسوي لها الطريق يا عمر" هم بالحيوان ناهيك عن الانسان فكيف بالمسلمين ورعايا الدولة؟!!.
مدثر القاضي- عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 35
الموقع : m.algady 1001@ yahoo
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
اخي العزيز مدثر لا تشفق على الاقتصاد السوداني الانقاذ التي وجدت خذينة اللدولة بها 100 الف دولار فثقط واستطاعت ان تبني اقتصاد بمليارات وانتجت البترول تحت نار الحرب في الجنوب و سيتدفق باذن الله بكمية اكبر مما كان في ميزانية 2014 ووعد الانقاذ لا يكذب ... ورغم ان ذلك انا ارى ان ليس كل شي و الله يقول (ماخلقت الجن والانس الا ليعبدون ) صدق الله العظيم واتمنى ان تكون هذه ضمن اوليات الناس والانقاذ ثورة كاملة متكاملة بها كل الكوادر في المجالات .
اما ذكرته عن تشكيل الحكومة الجديدة والوجه المكررة نعم لكن تلك الوجه لم تكمل عامين في الوزارات السابقة اثبتت جدارتها من الطبيعي ان يوجد في التشكيل الجديد اما مشاركة بعض الاحزاب هذه خطوة متفق عليها ضمن الاستراتجية الموضوعة مسبقا ولم تكن وليدة الظروف كما ذكرت وشي طبيعي لان كانت حكومة الوحدة الوطنية تضم الحركة الشعبية قبل وبعد الانفصال ان تشارك الاحزاب الموجدة في الشمال وتلك من سماحة الانقاذ ان تدعوا كل من افراد الشعب ممثل في احزابة الختلفة للمشاكة في بناء الوطن وما اطن الحزب الاتحادي يستهان به كان السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع في اسمرة وفي مصر وكان الجزب الاتحادي الثاني في انتخابات 1985 واما تلك الاحزاب التي تتدعي اسقاط لانقاذ وامتنعت عن المشاركة كانت تتسول في فنادق الغرب والقاهرة ايام الطاغية حسني مبارك دعتها الانقاذ لتعود وتعارض من الداخل ذي ما عايزة وتحتكم للشعب السوداني وفي اول انتخابات كان وزنها اقل من جناخ البعوض ولن تلغي لها الانقاذ بالأ و مادام فاروق ابوعيسى من يقودها سيذهب ريحها ...... وانا لا استطيع ان اعدد لك انجازات الانقاذ لانك لم تشاهد الوضع قبلها حتى تقارن ماحدثته الانقاذ من تطور وعمران ولكن اقول لك انت محظوظ لم تعيش التعاسة والماساة وكل جيلك يحمد الله علي ذلك .
اما ما تقوله عن الربيع العربي لا ينطبق علي الانقاذ لان كل الشعوب التي خرجت على الطغاة في الربيع العربي كان كل طموحها ان تصل لما وصلت اليه الانقاذ ويحق لك ان تفتخر ان الربيع العربي للسودان صنعته الانقاذ قبل عشرون عام لم نحجر حرية الراي بديل الحزب الشيوعي موجد بينما دول الربيعي لا يوجد حق مواطنة لاخ مسلم والمثل ينسحب على البعثين والجمهورررررين ايضا موجدين في السودان يملكون دار وصحف واتباع اخي حتى لا يعيش بعض الناس في وهم كبير الا يوجد حزب له اتباع اكثر من المؤتمر الوطني والانتخابات واللقاءات الجماهيرية التي تحجب ضؤ الشمس في كل بقاع السودان التي تخرج للقاء البشير وكما قيل ان الصورة لا تكذب ديل علي الشعب يعرف من يخدمة ويحمل همومة وقضاياه وحالمون وواهمون من يظن ان الامة تخرج على قائد نهضتها وباني حضارتها ولايام ستاكد ذلك .... وللحديث بقية
اخوك / عبد العظيم محمد
اما ذكرته عن تشكيل الحكومة الجديدة والوجه المكررة نعم لكن تلك الوجه لم تكمل عامين في الوزارات السابقة اثبتت جدارتها من الطبيعي ان يوجد في التشكيل الجديد اما مشاركة بعض الاحزاب هذه خطوة متفق عليها ضمن الاستراتجية الموضوعة مسبقا ولم تكن وليدة الظروف كما ذكرت وشي طبيعي لان كانت حكومة الوحدة الوطنية تضم الحركة الشعبية قبل وبعد الانفصال ان تشارك الاحزاب الموجدة في الشمال وتلك من سماحة الانقاذ ان تدعوا كل من افراد الشعب ممثل في احزابة الختلفة للمشاكة في بناء الوطن وما اطن الحزب الاتحادي يستهان به كان السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع في اسمرة وفي مصر وكان الجزب الاتحادي الثاني في انتخابات 1985 واما تلك الاحزاب التي تتدعي اسقاط لانقاذ وامتنعت عن المشاركة كانت تتسول في فنادق الغرب والقاهرة ايام الطاغية حسني مبارك دعتها الانقاذ لتعود وتعارض من الداخل ذي ما عايزة وتحتكم للشعب السوداني وفي اول انتخابات كان وزنها اقل من جناخ البعوض ولن تلغي لها الانقاذ بالأ و مادام فاروق ابوعيسى من يقودها سيذهب ريحها ...... وانا لا استطيع ان اعدد لك انجازات الانقاذ لانك لم تشاهد الوضع قبلها حتى تقارن ماحدثته الانقاذ من تطور وعمران ولكن اقول لك انت محظوظ لم تعيش التعاسة والماساة وكل جيلك يحمد الله علي ذلك .
اما ما تقوله عن الربيع العربي لا ينطبق علي الانقاذ لان كل الشعوب التي خرجت على الطغاة في الربيع العربي كان كل طموحها ان تصل لما وصلت اليه الانقاذ ويحق لك ان تفتخر ان الربيع العربي للسودان صنعته الانقاذ قبل عشرون عام لم نحجر حرية الراي بديل الحزب الشيوعي موجد بينما دول الربيعي لا يوجد حق مواطنة لاخ مسلم والمثل ينسحب على البعثين والجمهورررررين ايضا موجدين في السودان يملكون دار وصحف واتباع اخي حتى لا يعيش بعض الناس في وهم كبير الا يوجد حزب له اتباع اكثر من المؤتمر الوطني والانتخابات واللقاءات الجماهيرية التي تحجب ضؤ الشمس في كل بقاع السودان التي تخرج للقاء البشير وكما قيل ان الصورة لا تكذب ديل علي الشعب يعرف من يخدمة ويحمل همومة وقضاياه وحالمون وواهمون من يظن ان الامة تخرج على قائد نهضتها وباني حضارتها ولايام ستاكد ذلك .... وللحديث بقية
اخوك / عبد العظيم محمد
عبد العظيم قسم الله- Admin
- عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
الشكر والتقدير للأخوان عبد العظيم ومدثر القاضي ....
أولا ....أنا لم أصاب بخيبة أمل ... الأمل دائما موجود ... وأرى أن هناك تغيير في توجه المؤتمر الوطني .. لكن لا تغيير في الأشخاص ....... منذ بداية الإنقاد وحتى الآن هم نفس الأشخاص ... ياخونا عبد العظيم ... أشركوا أي وجوه جديدة ... يعنى مثلاً بدل عبدالرحيم محمد حسين ... أشركوا أي زول .... إنشاء الله (محمد عثمان نمر) ... وناس كثيرة في (دكة البدلاء) .... في المؤتمر الوطني ....
ثانياً .... عندما نتحدث عن الحكومة وتغيير النظام ... لابد أن نفرق بين المفاهيم التالية:-
1- الدولة بمؤسساتها المختلفة
2- الحكومة وهي السلطة التي تدير هذه المؤسسات أي الأحزاب بما فيها المؤتمر الوطني
3- الدستور وهو الأسس التي تدير بها الحكومة مؤسسات الدولة
تساءل أخونا مدثر عن سبب محاولة المؤتمر الوطني إشراك الاحزاب الأخرى في الحكومة..... ولماذا وافقت بعض الأحزاب على المشاركة؟
الهدف المعلن للمؤتمر الوطني في إشراك الأحزاب هو تكوين حكومة عريضة ... تشمل كل ألوان الطيف السياسي ... ومن ثم... تشريع دستور دائم لدولة السودان تتفق عليه كل الأطراف ...
هذا بالإضافة لأهداف أخرى من ضمنها كما قال الأخ مدثر ...... إيهام الناس بأن هنالك تغييراً قد حصل فلا حاجة لسعي الناس لإسقاط النظام أو انتقال الربيع العربي للسودان.
بعض الأحزاب وافقت على المشاركة في الحكومة العريضة ... مثل الوطني الإتحادي ... وبعضهم .. لم يتفق مع المؤتمر الوطنى على كيفية المشاركة مثل حزب الأمة الأصل ... والبعض الآخر .. رفض الفكرة من أساسها ... مثل المؤتمر الشعبي ... وفضل إسقاط النظام بشتى الطرق ....
أنا لست مع إسقاط النظام .. بـ:-
1- القوة المسلحة... كما تخطط له الحركات المسلحة في دارفور + الحركة الشعبية قطاع الشمال
2- ولا بواسطة النزول إلى الشارع كما يخطط له المؤتمر الشعبي وجماعته (فاروق أبو عيسى + الحزب الشيوعي) ....
أنا مع التداول السلمي للسلطة ..... أي تغيير النظام بالقوة الناعمة .. بالتوافق بين المؤتمر الوطني وبقية الأحزاب .. ثم بإختيار الشعب عن طريق الإنتخابات ...
إذا حدث إسقاط النظام بالقوة أو بالنزول إلى الشارع .....سوف يتحول السودان إلى صومال آخر أكثر بشاعة .... سوف يكون عبارة عن غابة ... القوي يأكل الضعيف ... بإستثناء شمال السودان .... وذلك للأسباب التالية :-
1- غياب الدولة والقانون
2- كل الأحزاب لها كتائب مسلحة بما فيها المؤتمر الوطني (الدفاع الشعبي)
3- وجود التعصب الجهوي والقبلي بالذات في الشرق والغرب والجنوب
4- وجود حقد وغبن بين بعض القبائل وبالذات بعض قبائل دارفور مع بعض قبائل الشمال .
5- وجود عصابات النهب المسلح
ختاماً أدعو الله أن يحفظ السودان وأهله جميعاً ... بكل أطيافهم .. وألوانهم ... وأن يديم عليهم نعمة الأمن والإستقرار .. والرخاء والوئام .... وتحية لجميع الأخوان ... ال هنا .... وال هناك ... ودمتم في أمان الله ....
أولا ....أنا لم أصاب بخيبة أمل ... الأمل دائما موجود ... وأرى أن هناك تغيير في توجه المؤتمر الوطني .. لكن لا تغيير في الأشخاص ....... منذ بداية الإنقاد وحتى الآن هم نفس الأشخاص ... ياخونا عبد العظيم ... أشركوا أي وجوه جديدة ... يعنى مثلاً بدل عبدالرحيم محمد حسين ... أشركوا أي زول .... إنشاء الله (محمد عثمان نمر) ... وناس كثيرة في (دكة البدلاء) .... في المؤتمر الوطني ....
ثانياً .... عندما نتحدث عن الحكومة وتغيير النظام ... لابد أن نفرق بين المفاهيم التالية:-
1- الدولة بمؤسساتها المختلفة
2- الحكومة وهي السلطة التي تدير هذه المؤسسات أي الأحزاب بما فيها المؤتمر الوطني
3- الدستور وهو الأسس التي تدير بها الحكومة مؤسسات الدولة
تساءل أخونا مدثر عن سبب محاولة المؤتمر الوطني إشراك الاحزاب الأخرى في الحكومة..... ولماذا وافقت بعض الأحزاب على المشاركة؟
الهدف المعلن للمؤتمر الوطني في إشراك الأحزاب هو تكوين حكومة عريضة ... تشمل كل ألوان الطيف السياسي ... ومن ثم... تشريع دستور دائم لدولة السودان تتفق عليه كل الأطراف ...
هذا بالإضافة لأهداف أخرى من ضمنها كما قال الأخ مدثر ...... إيهام الناس بأن هنالك تغييراً قد حصل فلا حاجة لسعي الناس لإسقاط النظام أو انتقال الربيع العربي للسودان.
بعض الأحزاب وافقت على المشاركة في الحكومة العريضة ... مثل الوطني الإتحادي ... وبعضهم .. لم يتفق مع المؤتمر الوطنى على كيفية المشاركة مثل حزب الأمة الأصل ... والبعض الآخر .. رفض الفكرة من أساسها ... مثل المؤتمر الشعبي ... وفضل إسقاط النظام بشتى الطرق ....
أنا لست مع إسقاط النظام .. بـ:-
1- القوة المسلحة... كما تخطط له الحركات المسلحة في دارفور + الحركة الشعبية قطاع الشمال
2- ولا بواسطة النزول إلى الشارع كما يخطط له المؤتمر الشعبي وجماعته (فاروق أبو عيسى + الحزب الشيوعي) ....
أنا مع التداول السلمي للسلطة ..... أي تغيير النظام بالقوة الناعمة .. بالتوافق بين المؤتمر الوطني وبقية الأحزاب .. ثم بإختيار الشعب عن طريق الإنتخابات ...
إذا حدث إسقاط النظام بالقوة أو بالنزول إلى الشارع .....سوف يتحول السودان إلى صومال آخر أكثر بشاعة .... سوف يكون عبارة عن غابة ... القوي يأكل الضعيف ... بإستثناء شمال السودان .... وذلك للأسباب التالية :-
1- غياب الدولة والقانون
2- كل الأحزاب لها كتائب مسلحة بما فيها المؤتمر الوطني (الدفاع الشعبي)
3- وجود التعصب الجهوي والقبلي بالذات في الشرق والغرب والجنوب
4- وجود حقد وغبن بين بعض القبائل وبالذات بعض قبائل دارفور مع بعض قبائل الشمال .
5- وجود عصابات النهب المسلح
ختاماً أدعو الله أن يحفظ السودان وأهله جميعاً ... بكل أطيافهم .. وألوانهم ... وأن يديم عليهم نعمة الأمن والإستقرار .. والرخاء والوئام .... وتحية لجميع الأخوان ... ال هنا .... وال هناك ... ودمتم في أمان الله ....
قريب محمد راجع- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
استاذنا العزيز عباس لك التحية والتقدير ....... اجمل شي في الحياة ان يكون الانسان متفائل وهذا من صميم الدين (اذا قامت الساعة وفي يد احدكم غرس فاليغرسة )
اما نزول محمد عثمان نمر الى ميدان الحكومة اتركه شوية في كنبة الاحتياطي لان لياقته نازلة ممكن ـــ قورو ـــولا عصام عبد الله دي وزارة دفاع مش اي كلام .
اما بخصوص موضوع الاحزاب التي لم تشارك لا يضير كثيرا لو كان ذلك على اساس ان تقوم بدور المعارضة الوطنية مثل ما اعلن حزب الامة القومي ولكن المؤتمر الشعبي معلوم النوايا كل همة تصفية حساباته مع المؤتمر الموطني ولا يهم النتائج حتى لو كانت على حساب الوطن وما تأمرهم مع الحركات المسلحة إلا خير دليل على النوايا الخبيثة اما فاروق وابو عيسى وذمرته يعيشون وراء سراب ووهم كبير بانهم يردون ويستطيعون اقتلاع المؤتمر الوطني الذي يتبعه اكثر من نصف الشعب السوداني .
وما قلته عن انتقال التبادل السلمي للسلطة وهو عين العقل والحقيقة وان يكون ذلك عبر انتخابات حرة ونزيهه يقول فيها الشعب السوداني كلمته الفصل والحشاش يملى شبكته ولكن شريطة ان تكون الروح فيها رياضية القبول بالنتيجة وليس ان يكون المبدا فيها اما ان تكون النتيجة فيها لصالحي او مزورة ..وعلما ان كل الاحزاب دائما تكون ممثلة في لجان الاشراف الانتخابية ولها مناديب يراقبون العملية ولكن رغم ذلك نسمع عن كلمة مزورة كشماعة فشل في نيل ثقة الشعب السوداني .
اما موضوع التغير عبر الربيع العربي كما ذكرت انت توجد في السودان مساحات من الحرية والشفافية على الاقل في الوقت الحالي لا اظن ان يكون الوضع مماثل للدول الربيع العربي التي كانت تعاني من كبت والظلم ومصادرة كرامة الناس والمحسوبية والعمالة للغرب ومسح للهوية الدينية اما الضائقة الاقتصادية الشعب السوداني يعرف قصر الموارد الان والا اظن هنالك من يملك عصى موسى ليحل المعضلة الاقتصادية بين ليلة وضحاهها.
والعقل يقول ان تتجمع الصفوف على قلب رجل واحد لمواجهة المؤامرة الغربية التي توجج نار الحرب في دافور وكردفان والدمازين كما كانت تفعل خلال الستين سنة الماضية في الجنوب واليوم تريد ان تبدد موارد البلاد وتشغل حكومة الشمال عن التنمية حتي تكون في الشمال حكومة مسلمة ضعيفة لاتقدر ولا تقوي علي شي او صومال اخر كما ذكرت انت .
اما نزول محمد عثمان نمر الى ميدان الحكومة اتركه شوية في كنبة الاحتياطي لان لياقته نازلة ممكن ـــ قورو ـــولا عصام عبد الله دي وزارة دفاع مش اي كلام .
اما بخصوص موضوع الاحزاب التي لم تشارك لا يضير كثيرا لو كان ذلك على اساس ان تقوم بدور المعارضة الوطنية مثل ما اعلن حزب الامة القومي ولكن المؤتمر الشعبي معلوم النوايا كل همة تصفية حساباته مع المؤتمر الموطني ولا يهم النتائج حتى لو كانت على حساب الوطن وما تأمرهم مع الحركات المسلحة إلا خير دليل على النوايا الخبيثة اما فاروق وابو عيسى وذمرته يعيشون وراء سراب ووهم كبير بانهم يردون ويستطيعون اقتلاع المؤتمر الوطني الذي يتبعه اكثر من نصف الشعب السوداني .
وما قلته عن انتقال التبادل السلمي للسلطة وهو عين العقل والحقيقة وان يكون ذلك عبر انتخابات حرة ونزيهه يقول فيها الشعب السوداني كلمته الفصل والحشاش يملى شبكته ولكن شريطة ان تكون الروح فيها رياضية القبول بالنتيجة وليس ان يكون المبدا فيها اما ان تكون النتيجة فيها لصالحي او مزورة ..وعلما ان كل الاحزاب دائما تكون ممثلة في لجان الاشراف الانتخابية ولها مناديب يراقبون العملية ولكن رغم ذلك نسمع عن كلمة مزورة كشماعة فشل في نيل ثقة الشعب السوداني .
اما موضوع التغير عبر الربيع العربي كما ذكرت انت توجد في السودان مساحات من الحرية والشفافية على الاقل في الوقت الحالي لا اظن ان يكون الوضع مماثل للدول الربيع العربي التي كانت تعاني من كبت والظلم ومصادرة كرامة الناس والمحسوبية والعمالة للغرب ومسح للهوية الدينية اما الضائقة الاقتصادية الشعب السوداني يعرف قصر الموارد الان والا اظن هنالك من يملك عصى موسى ليحل المعضلة الاقتصادية بين ليلة وضحاهها.
والعقل يقول ان تتجمع الصفوف على قلب رجل واحد لمواجهة المؤامرة الغربية التي توجج نار الحرب في دافور وكردفان والدمازين كما كانت تفعل خلال الستين سنة الماضية في الجنوب واليوم تريد ان تبدد موارد البلاد وتشغل حكومة الشمال عن التنمية حتي تكون في الشمال حكومة مسلمة ضعيفة لاتقدر ولا تقوي علي شي او صومال اخر كما ذكرت انت .
عبد العظيم قسم الله- Admin
- عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
اشكركم كتيير اخواني واعزائي السيد الرئيس والغالي دوما قريب محمد راجع او .......
عبد العظيم عملا وااااااضحة . هههههه لكن قريب احسن ..
واهم من يظن ان الناس اذا طلعو بيطلعو عشن لقمة العيش فالاقتصاد وحده ليس هو السبب بل كل السياسات الخاطئة في كا مناحي ومصالح الناس عامة سواء اقتصاد او تعليم او صحة او نظام اجتماعي وغيرو وغيرو.
من الشماعات التي يعلق فيها اي كوز اخفاقاتو وفشلو هو الحكومات التي ما قبل الانقاذ طابور العيش وصف البنزين واواواوا
مافي شك انو دا انتقال وسبب الانتقال هو الوضع الطبييعي لحالة الهزل والفساد التي يعيشها الشعب لذلك لمن جو سميت ثورة واتبعت بالانقاذ لكن هذا لا يصرفنا عن الواجبات التي هي من اساسيات الدولة ان توفرها لاي فرد لذلك لا نقارن لانو بنفس المنطق السودان ملئ بالخيرات مالم تجده بعض الدول ولكن لسنا كقطر ولا حتي زي السعودية ولا زي الكويت فكل بلد من هذه الدول مكفول لاي زول الحاجات الاساسية من صحة وتعليم وغيرو فالحياة كريمة بعض الشئ لكن هنا فحدث ولا حرج ..
دا منطقكم في المقارنة اها نحنا ما زي ديل ليه؟؟ مع انو كل الوسائل متوفرة
وعد الانقاذ لا يكزب يا سلام لا تعليق هههههههههههههه
لا ادري ما يستشهد به بالاية (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) نعم ليس كل شي ان نفكر في حياتنا الدنيا وننسي الاخرة
لكن العبادة دي نفسها ما صوم وصلاة وزكاة وبس في حاجة اسمها نهي عن المنكر وامر بالمعروف وفي حاجة اسمها محاسبة ودي من العبادة ان تري الكيزان يفسدون وينهبون ويدمرون ويفتتون ويرقصون فتناهم عن هذا هذه عبادة ان تقل الحق هذه عبادة ان تحاسب علي اساس الاسلام هذه عبادة ان تامر بتطبيق الشرع وتوفير العيش الكريم وكل مصالح الناس هذه عبادة ان تسير حياتك في ما يحبه الله ويرضاه وتكف عن ما يسخطه وتنال رضاه فهذه قمة السعادة وهي عبادة ..
الانقاذ ثورة كاملة ولها كوادر في كل المجالات .. احيييي والله الزول دا بغيظني كيف يا قريب يا راجل اتكلم كويس اقصد اتلفظ ههههههههه
لو بالمقارنة باللا ورا داك ممكن نقول يعني شوية كدا في انتقال لكن ماهو المطلوب
هسي عليك الله جعفر الصادق دا كادر ؟؟ الله ما بقي معاكم خلاص .. شر البلية ما يضحك اظنك قريت تصريحاتو ههههههه صحي ثورة
وقس علي ذلك
الوجوه الجديدة وما ادراك ما الوجوه الجديدة ياخي خليك منطقي ونتناقش بي فهم ما نشرع وننىتهج ونالف ونبتدع من خيالنا انا مستعد اتناقش معاك في الصميم وان نقارع الحجة بالحجة وبالتفصيل والتوثيق في الوزراء الزين تقلدو مناصب الوزارات وابين هل اثبتو فعلا جدارتهم ولا لا ..
شنو اثبتو جدارتهم في عامين عبد الرحيم اثبت جدارتو خلوهو الجاز اثبت جدارتو رجعوهو النفط بعد ما كانت الطاقة وهنا برد سؤال تفتيت الوزارات لاي مصلحة ؟؟ طيب لو الجاز اثبت كفاءتو في محلو غيروهو ليه ورجعهو النفط ؟؟
وبعدين خليك منطقي وانا دايما بردد الكلمة دي لو اثبتو جدارتهم فعلا ليه اصلا تكون في حكومة جديدة وليه يكون في تغيير والناس قايمة وقاعدة ما دام الامور مية مية والناس علي ارفع مستوي من المسؤلية والجدارة ؟؟ ليه
مع العلم ان تلك الوجوه هي من تمسك بعصب الدولة اللي هي المالية والداخلية والدفاع والنفط فاي تغيير واي جدارة
اما مشاركة الاحزاب كانت استراتيجية موضوعة مسبقا يا عزيزي الم اقل لك انك لست متابع ما تفعله الانقاذ ابتداءا ودا بالنسبة ليك اهم من ما يفعله الاحزاب الم تسمع نافع ولا ما سمعت كمال عبيد المعارضة لا تسوي شي وليس لها سند شعبي وليس لها اي تاثير وكلامك نفسو لا تسوي جناح بعوضة بالنسبة للانتاخابات
طيب السؤال البفرض نفسو ليه الاحزاب الماعندها اي تاثير ولا سند شعبي ولا فكر ولا ولا ليه بدخلوها الحكم ؟؟ مع العلم انو في غير الاتحادي الزي تمدحه وليس له حق المدح فالواجب عليك تبكي ان كان جعفر هو مستشار
فاذا ما كانت وليدة الظروف دي كانت ليه في الوقت دا وما تخمنا بي الاستراتيجية دي
فعلا لن تقدر تعدد انجازات الانقاذ لانه كله ينسفه تفتيت البلد وقبولها تنفيذ المخطط وتعزيب الناس والاقتصاد الواقع والتهميش المغرض والفساد اللا محدود اللي وصل 23 مليار ويقول لك نحنا وعدنا حق
وااله انا لم اشاهد تعاسة الا في الانقاذ
اخي وعزيزي قريب لا اختلف معك كثيرا لكن كلامك عن التداول السلمي هذا والقوة الناعمة خيالي ولا يمكن ان يتحقق
ولابد ان تكون مع اسقاط النظام ..
تسلمو شباب..
مدثر القاضي- عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 35
الموقع : m.algady 1001@ yahoo
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
أخونا ود القاضي .. إنا عندي سؤال برئ ... وبهمسة في أذنك .... ما بقول لأي زول .... بس بيني وبينك ..... إنت مع مين ؟ .... إنت معنا .... ولا معاهم..... ولا مع (التانيين) .... بشرط أن تكون الإجابة خلاف .... أنا مع الحق ومع الإسلام ... لأنو هذه معروفة إنك مع الحق والإسلام .... وبعدين ما تقول لي ما مهم أنا أكون مع مين ... يعنى إجابة واحدة (ما في خيارات) ..... زي أخونا عبد العظيم ... مع الإنقاذ .. (مؤتمر وطني) .... لكن إذا فيها إحراج ... ممكن تقول أمتنع عن الإجابة.....
ولو سألتني ليه أنا بسأل ... بقوليك بس ساكت ... ولو سألت إنتو مين ؟؟ ... نحن الأغلبية الصامتة .... ما عندنا حزب ... Floaters .
في رأيي ..... ما دام يا أخونا عبدالعظيم .. وأخونا مدثر .. كلكم(نا) هدفكم (نا) واحد ..... هو تمكين الإسلام وإقامة شرع الله ... وخدمة الوطن ... ماهي المشكلة إذن .... لماذا لا تتفقوا مع بعض لتحقيق هذه الأهداف ؟؟ ...
أخونا عبد العظيم ... المؤتمر الوطني يشرك الأخرين في السلطة بصورة حقيقية وفاعلة ... وليس صورية... وبشكل يرضي كل الأطراف ... بما فيهم أخونا مدثر وجماعته...
لأنه لو لم تشرك الآخرين (التانيين) ... بصورة فاعلة ... سوف يسعوا لإسقاط النظام بالقوة ... وهذا ممكن ... كما يصر أخونا ود القاضي ...
وبعدين يا خونا ود القاضي .... إذا إنت إسقطت النظام (الإنقاذ ) بالقوة ... بعد فترة .. وسوف يسعى (التانيين) ... لإسقاطتك بالقوة برضو ... لأي سبب ...
وهكذا تمضي الحياة ... في حلقة مُفرقة... كل واحد يسقط الثاني ... ونحن الأغلبية الصامتة ... ماذا نفعل ...
لذلك الحل هو التبادل السلمي للسلطة .... كل واحد يرضى بنصيبه .... وتكون هناك روح رياضية ... والتبادل السلمي ليس خيالي ... بل هو واقعي ومتبع في أكثر دول العالم إستقراراً ...
لكن يا أخونا مدثر إذا كنت تقصد أنه طلب خيالي لن يتحقق مع الإنقاد .. فهذا شي آخر .... محتمل .... هذه هي وجهة نظرك ... وأنا أحترمها ....
نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما فيه الخير للسودان وأهله ... ودام الجميع في رعاية الله وحفظه .....
ولو سألتني ليه أنا بسأل ... بقوليك بس ساكت ... ولو سألت إنتو مين ؟؟ ... نحن الأغلبية الصامتة .... ما عندنا حزب ... Floaters .
في رأيي ..... ما دام يا أخونا عبدالعظيم .. وأخونا مدثر .. كلكم(نا) هدفكم (نا) واحد ..... هو تمكين الإسلام وإقامة شرع الله ... وخدمة الوطن ... ماهي المشكلة إذن .... لماذا لا تتفقوا مع بعض لتحقيق هذه الأهداف ؟؟ ...
أخونا عبد العظيم ... المؤتمر الوطني يشرك الأخرين في السلطة بصورة حقيقية وفاعلة ... وليس صورية... وبشكل يرضي كل الأطراف ... بما فيهم أخونا مدثر وجماعته...
لأنه لو لم تشرك الآخرين (التانيين) ... بصورة فاعلة ... سوف يسعوا لإسقاط النظام بالقوة ... وهذا ممكن ... كما يصر أخونا ود القاضي ...
وبعدين يا خونا ود القاضي .... إذا إنت إسقطت النظام (الإنقاذ ) بالقوة ... بعد فترة .. وسوف يسعى (التانيين) ... لإسقاطتك بالقوة برضو ... لأي سبب ...
وهكذا تمضي الحياة ... في حلقة مُفرقة... كل واحد يسقط الثاني ... ونحن الأغلبية الصامتة ... ماذا نفعل ...
لذلك الحل هو التبادل السلمي للسلطة .... كل واحد يرضى بنصيبه .... وتكون هناك روح رياضية ... والتبادل السلمي ليس خيالي ... بل هو واقعي ومتبع في أكثر دول العالم إستقراراً ...
لكن يا أخونا مدثر إذا كنت تقصد أنه طلب خيالي لن يتحقق مع الإنقاد .. فهذا شي آخر .... محتمل .... هذه هي وجهة نظرك ... وأنا أحترمها ....
نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما فيه الخير للسودان وأهله ... ودام الجميع في رعاية الله وحفظه .....
قريب محمد راجع- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
بارك الله فيك اخي وعزيزي قريب محمد راجع..
عندما اسقطت فكرة الحق الالهي او الالاهي قديماً اللي هوا ظلم الناس ومص دمائهم باسم الدين نتجت حينها فكرة فصل الدين عن الحياة وهي فكرة قائمة علي الحل الوسط وهي الراسمالية او النظام الراسمالي وبه انتجت ما يسمي بالديموقراطية او حكم الشعب بالشعب وهي عند بعض الناس التداول السلمي للسلطة وبذلك كانت نظرة من نظام كامل له دوره واسسه في الحياة فكانت نظرته من اساس عقيدته فنظر الي السلطة او الحكم بانه عبارة عن مغنم او بالاحري عبارة عن كيكة اللي بحكم يحوز علي اكبر نصيب لذلك عشن ما يتخاصمو عملوها بمدة معينة معروف اللي هي اربعة سنة وبعد كدا يمشي يجي غيرو وهكذا وانظر لجميع الدول بل انظر اميركا نفسها..
لذلك النظام الديموقراطي اخ قريب من الثوابت فيه انه يحتوي علي حكام ومعارضيين دا شي اساسي وان كان هناك بعض الدول لا تجعل هناك معارضة او تحاول ان ترهب وان تلغي جميع الاعمال السياسية وكل الاحزاب السياسية وفي هذه الحالة قطعا ما بكونو طبقوها صح اللي هي الديموقراطية لذلك يطلق لمثل هذه الدول بالدول القابضة او الدول ذو الحكم الدكتاتوري مثل ليبيا وسوريا بعض الشي علي مستوي الاحداث الجارية الان..
ما اريد ان اقوله اخي قريب هو نظرة هذه الفكرة للحكم وللاسف اخي قوبلت هذه الفكرة بالتصفيق وكانت عند بعض الناس هي الخلاص وهي الحل لمشكلة الحكم وهي الاجابة لكيف يحكم السودان ..
فالعالم كله يحكم الان بالنظام الراسمالي اللي بتنبثق منه الديموقراطية والدولة المدنية وغيره .
وبما انه مطبق في بلدنا ولكن بالشكل المايع فلا يقال اننا مطبقين الراسمالية ولا اننا مطبقين الاسلام فكان مما يتعلق ببعض الاحكام وشي من بعض مظاهر الاسلام يقال اننا متبنين الاسلام فغاب عنهم تصور الاسلام في الحكم وكل مناحي الحياة.
فلما غاب تحكيم الاسلام نتجت طبيعيا ان نتمسك بالمبادئ الغربية ونهجها في الحياة فاخزناها كما هي قالو ديموقراطية قلنا ديموقراطية قالو دولة مدنية قلنا دولة مدنية قالو وهكذا ....الخ
فنظرة الحكم هي الكيكة عندنا الان لذلك عادي في سبيل ذلك الحكومة تبيع وتشتري في الاحزاب ويصل الفساد لي زروته حتي بلغ 23 مليااااااااار دا العجز في موازنة 2011 واللي قالو المراجع العام يعني دا الطلعو واعترفو بيهو وبس وما خفي اعظم
وتدخل فلان وتخلي علان وتعيين محامي في امريكا من الحزب الديموقراطي بالمبالغ الخرافية والله اكتر من العجز اللي ظهر وعشن كدا بتلقي الكووز سميييييييييييين وبيوتم عمارات شاهقة
وكذلك هذه النظرة عند المعارضين او الاحزاب سواء احزاب الفكة او الاحزاب البتوصف انها كويسة وليها تاريخ عشن كدا بنسمع بي الميرغني ودا طبيعي يقول لمن جا من مصر قالو ليه انت ليه جيت وسمعنا انك عايز تخش الحكومة فقال انتو عايزين الجماعة يقومو بالكيكة براهم .. دا زعيم الاتحادي بنظر للحكم هو كدا.
وكذلك الصادق وغيرهم .
ببساطة دا طبيعي لغياب فكر الاسلام ولي تصور حكم الاسلام كيف بكون بالنسبة للحكم..
لذلك كل الصراع الان هو للحصول علي الكيكة حتي يحوزو علي اكبر جزء حتتي يستمتعو ويلبو مصالحهم ويرضو شهواتهم .
اما نظرة الاسلام عزيزي قريب هي انها امانة وانها يوم القيامة خزي وندامة ..
هي مسؤلية عظيمة فكان لما يعينو زول لمنصب كانو ببكو ويهمو كيف يعدلو بين الناس حتي لا يساله الله يوم السؤال الاكبر ياخي لدرجة الفاروق يهتم بالحيوان ويقول لو عثرت بقلة في العراق....الخ وعمر بن عبد لعزيز ينثر القمح علي رؤوس الجبال لكي لا يقال جاع الطير في عهد عمر اي مسؤلية واي نظرة هذه؟؟
مش تصفيق وتبريكات واواو ..
اخي الاسلام هو فكرة وطريقة وفلسفة الاسلام هي مزج الطاقة بالروح والطريقة لتنفيذ الفكرة .. كما ان للصلاة طريقة معينة كذلك لباقي الاحكام طرق تبين كيف تؤدي فما بالك بنظام الحكم الذي تتوقف عليه كل شي وتتلون الحياة بلونه وتاخذ شكل ونمط معين فطريقة او شكل الحكم في الاسلام مبينة في الشرع كما بين الحج لا نقول هو متروك للناس ليختارو النظام الانسب ولا نقول لم يحدد الشرع نظام معين بزاته للحكم لان هذا بمثابة استدراك لله عز وجل ((الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)) فالله الزي خلق الانسان وضع له نظام وشكل محدد ليعيش به وهو الزي قاله الله علي لسان نبييه صلي الله عليه وسلم : (كانت بنو اسرائيل تسوسهم الانبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وانه لا نبي بعدي وستكونوا خلفاء فتكثرو ... فقالو وما تامرنا يا رسول الله ؟؟ قال فو بيعة الاول فالاول واعطوهم حقهم ان الله سائلهم عما استرعاهم ))
فالنبي يبين شكل الحكم ومن يحكمهم منز عهد بني اسرائيل واقر بان شكل حكمكم يا مسلمين هو الخلفاء او هو نظام الخلافة اي خليفة يعقب خليفة وهذا واضح من لفظ البيعة لان البيعة في الاسلام لا تكون الا لامام المسلمين.
هكذا هو نظام حكم المسلمين وهو الاصل ان يكون وانظر لعهود العزة حينما كان هذا النظام فعلا مطبق وانظر عظم المسؤلية وانظر رقد العيش وانظر العدل بين الناس حتي يقول عمر الفاروق اصابت امراءة واخطأ عمر .. وانظر للحياة كيف كانت لها بريق وكيف كانت لها طعم حتي يبحث عن الفقراء ليعطوهم الزكاة لا يجدون .
هذا ما اريده انا وما ادعو اليه حتي تعود الحياة كما كانت وترجع لوضعها الطبيعي لانه كما قال الامام مالك لا يصلح اخر الزمن إلا بما صلح به أوله .
هي دعوة لاستئناف الحياة الاسلامية بعد ما غابت كثير حتي صار الباطل حق والحق باطل وصار النفاق حسن والصدق قبح ..
هي دعوة للانسان بان يعيش الحياة الحقيقية وهي فوق كل ذلك دعوة رب العالمين
دا غيض من فيض وقليل من كثير
واظنك فهمت علي وعرفتني بالطريقة دي
لذلك لا يمكن ان تلمني مع الانقاذ او تعتقد انني ممن يطمعون للسلطة او ينظرون لها بتلك النظرة او ممن يضحك عليهم بالمشاركة انا او نحنا اكبر من كدا يا قريب
بس اااااخ لو فهمتني وحسيت بي
الفارق كبيييير وكتييير والنظرة غير والهدف والغاية مختلفتان تماما .
كزاب داك البقول ليك انا عايز اطبق الشرع وبجي قائدهم ينفي ويقول نحنا بعد انفصال الجنوب الدغمسة والحاجات التحت تحت ديك تاني مافي ح نطبق الشريعة ..هههههه
يعني العشرين او كم وعشرين ديك كانت كزب وخداع وشي تاني غير الشريعة وبعد دا كلو الناس متمسكة والكلام يمر عادي الا من رحم ربي من الكيزان الصادقين البعد الكلام دا خلوهم
وياريت لو في تطبيق بعد الانفصال كان شفنا العدل لانو حاشا ان الاسلام يظلم او يدمر او يفقر او يجوع ..
ووالله ان بكتب ليك الكلام دا وكلي حزن لما اال ايه حال البلاد واكثر حزنا بايهام اخواني وتمسكهم بان مثل زي ديل هم الانقاذ وهم العدل وهم الاسلام
تسلم كتيير اخي قريييب..
الكلام كتييير صعب ان يبين او اقدر انزلو في مثل هذا الموضوع والاصعب الناس تفهمني
ولا املك الا ان اقول كما قلت ..
نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما فيه الخير للسودان وأهله ويهديهم ويفتح بصيرتهم ..
اللهم امين وبارك الله فيك
مدثر القاضي- عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 35
الموقع : m.algady 1001@ yahoo
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
اخي عباس لك التحة مريت مرور الكرام على هذة الصفحة وو جدت مداخلتك ولك الشكر عليها وبالنسبة لسؤالك عن مشاركة الاحزاب في الحكومة ماتكون صورية نحن نتمني ذلك ونحن لا نستبق الاحداث ومطلوب من الاحزاب نفسها الجدية واثبات الذات والوجود .
اما عن مداخلة صاحبنا انا لم افهم منها غير الالفاظ الغير عقلانية والتجريح للاخرين ولكن كما قيل سابقا (على قدر اهل العزم تاتي العزائم ) وساترك التقييم للقارئ ....اما سوالك المحرج له و الذي استحى هو من الاجابة علية ماهو انتماءك الحزبي وصاحبنا طول وسرد انشا كثيرة ولفا ودور ولم يجب علية وانا اقدمة لك في شكل فزورة وانت تفهم ( تذكر زمان كان ..في واحد مهلوس ادعى دولة الخلافة الاسلامية وبعد شوية ادعى النبوة وبعد شوية حرف في شرح القران وقال إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر وانا ما بعمل فحشاء ولا منكر إذن ما اصلي ؟؟؟؟ولكن كفى الله الناس شرة وفتنته وسخر له الاجرم منه ((نميري)) اعدمة وحتي اليوم ما معروف جثتة وين والباقي انت تفهمة ......
ونا اعيد الكرة لك مرة اخرى انا كما وصفت مؤتمر وطني وافتخر بذلك وصاحبنا جمهــ ........ مستحي من ذكرة وانت كيفففففف سؤال ؟؟؟؟؟؟متحاج اجابة فهل من مجييب لان الاغلبية الصامته دي ما مقنعة
اما عن مداخلة صاحبنا انا لم افهم منها غير الالفاظ الغير عقلانية والتجريح للاخرين ولكن كما قيل سابقا (على قدر اهل العزم تاتي العزائم ) وساترك التقييم للقارئ ....اما سوالك المحرج له و الذي استحى هو من الاجابة علية ماهو انتماءك الحزبي وصاحبنا طول وسرد انشا كثيرة ولفا ودور ولم يجب علية وانا اقدمة لك في شكل فزورة وانت تفهم ( تذكر زمان كان ..في واحد مهلوس ادعى دولة الخلافة الاسلامية وبعد شوية ادعى النبوة وبعد شوية حرف في شرح القران وقال إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر وانا ما بعمل فحشاء ولا منكر إذن ما اصلي ؟؟؟؟ولكن كفى الله الناس شرة وفتنته وسخر له الاجرم منه ((نميري)) اعدمة وحتي اليوم ما معروف جثتة وين والباقي انت تفهمة ......
ونا اعيد الكرة لك مرة اخرى انا كما وصفت مؤتمر وطني وافتخر بذلك وصاحبنا جمهــ ........ مستحي من ذكرة وانت كيفففففف سؤال ؟؟؟؟؟؟متحاج اجابة فهل من مجييب لان الاغلبية الصامته دي ما مقنعة
عبد العظيم قسم الله- Admin
- عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
التحية والتقدير للأخوان عبدالعظيم والأخ مدثر القاضي ...
أخونا ود القاضي (نجم نجوم المنتدي) ...
أولاً : في إعتقادي .. أن النظام الرأسمالي يهتم إلى حد كبير بالإقتصاد . فهو ليس نفيض ...... النظام الإسلامي حيث أن النظام الإسلامي نظام متكامل .... لكن ممكن يكون نقيص النظام الإشتراكي ... يعني أن : -
• نظام رأسمالي ... ضده ... نظام إشتراكي .....
• نظام ديمقراطي .... ضده ... نظام دكتاتوري ...
النظام الإسلامي يختلف عن الأنظمة السابقة .. لكن ليس نقضيها تماماً ... هناك بعض نقاط .. يتفق فيها النظام الإسلامي والرأسمالي ... على سبيل المثال لا الحصر ... حرية التملك للفرد ... كفلها الإسلام والنظام الرأسمالي معاً.... مثال آخر ... السعودية تتبع نظام إقتصادي رأسمالي ... وهي دولة إسلامية ... تطبق النظام الإسلامي ....
كذلك ممكن يكون هناك نظام دكتاتوري (غير ديمقراطي ) .... ويتبع النظام إقتصادي الرأسمالي ... كما هو موجود في بعض الدول العربية والأفريقية ...
ثانيا : كلامك .. (( اخي الاسلام هو فكرة وطريقة وفلسفة الاسلام هي مزج الطاقة بالروح والطريقة لتنفيذ الفكرة ... إلى ..... هي دعوة للانسان بان يعيش الحياة الحقيقية وهي فوق كل ذلك دعوة رب العالمين )) ..
هذا الكلام ... جميل ... ونتمنى أن تتمكن من تحقيق ذلك ...
لكن لو نظرنا للواقع في السودان الآن .. وأستصحبنا هذا الكلام الجميل ... مع كلامك عن إسقاط النظام بالقوة .... مع ملاحظة أن هناك كثيرون معاك ..... في فكرة إسقاط النظام بالقوة .... مثل حركة عبد الواحد محمد نور (علمانية) ... ومالك عقار وياسر عرمان (شيوعية) ... والصادق المهدي (حرب أمه) .... والترابي (المؤتمر الشعبي - إسلامي) ... إلخ ....
وأفترض ... أن النظام سقط بالقوة ... على يد المذكورين أعلاه بما فيهم أنت ....
هنا... أنا عاوز أسألك سؤال برئ (برضو ) .....
هل ستقول لهؤلاء (عبدالواحد نور ومالك عقار ). نفس الكلام الجميل .... عن الإسلام هو فكر وطريقة .. إلى آخر الكلام ؟؟؟
لو قالت هذا الكلام الجميل ... لهؤلاء البشر ... بعد إسقاط النظام ... (والله ال ضربك ما تعرفو ) .... المسكين فيهم .. يقول لك ( يا خي أمشي كدا.. بلاش كلام فارع معاك ) .... تخيل أن هذا الكلام والدعوة للرجوع إلى الإسلام .. في نظرهم فارغ ....
أخونا عبد العظيم .... أنا أقصد بمشاركة فعلية ... يعني ... يكونوا في مواقع سيادية .. مثلاً يكون الميرغني .. نائب رئيس الجمهورية ( حتة واحدة كدا)... ويكون الصادق المهدي أو من يمثله ... وزير الخارجية ... ويكونوا ممثلين في البرلمان بأعداد مقدرة ... عشان تكون حكومة ذات قاعدة عريضة فعلاً ...
وبعدين أنا ما عندي أي توجه أو حزب سياسي ... يعني زي وزي أي مواطن عادي .... وطبعاً ... نحن أغلبية ... وصامته كمان ...
يعني مثلاً أنا في عام 1987 ... رشحت الصادق المهدي ... وبعدها .. وجدت كلامه كله عن تعويض آل المهدي ... عن حقوقهم في عهد نميري .. وقررت .. أن ارشح الجبهة الإسلامية في المرة القادمة ... لكن ناس الجبهة الإسلامية .. ما صبروا حتى الدورة القادمة .. وعملوا الإنقلاب ... (والهناية طارت في البتاعة ... وبوظت الشغلانة) ... يعني الفكرة طارت ....
وفي الإنتخابات الأخيرة .. أنا رشحت البشير .... للأمانة الإنقاد .. قدم الكثير رغم محاربة الغرب له والشواهد كثيرة ... لكن برضو هناك أخطاء كثيرة والأمثلة كثيرة ..
لكن في الإنتخابات القادمة (إن كانت هناك إنتخابات) .... سوف لا أرشح البشير إذا كان هو مرشحكم .... لكن ... ولو كان ... مرشحكم .. السيد محمد عثمان نمر ... برشحو ... أنا قابلته في إجازة العيد (في الإستراحة) ... كان (يهرط كويس ) .... لياقته ما نازله ... ما بطاله ...
ختاماً.. أخواني عبدالعظيم (رائد المنتدي) ومدثر (نجم نجوم المنتدي) ... أي واحد من حقه أن يختار فكره وخطة السياسي ... إياً كان ... مؤتمر وطني ... مؤتمر شعبي ... مؤتمر جمهوري ... ومؤتمر وطني إتحادي ... أو مؤتمر حزب أمه ... المهم ... أن يكون مقتنع بفكرة ويسعى لتطبيقه ... هذا حق مكفول للجميع .. مع مراعاة حقوق الآخرين ....
التحية والتقدير لكل الأخوان ... وفي أمان الله ....
أخونا ود القاضي (نجم نجوم المنتدي) ...
أولاً : في إعتقادي .. أن النظام الرأسمالي يهتم إلى حد كبير بالإقتصاد . فهو ليس نفيض ...... النظام الإسلامي حيث أن النظام الإسلامي نظام متكامل .... لكن ممكن يكون نقيص النظام الإشتراكي ... يعني أن : -
• نظام رأسمالي ... ضده ... نظام إشتراكي .....
• نظام ديمقراطي .... ضده ... نظام دكتاتوري ...
النظام الإسلامي يختلف عن الأنظمة السابقة .. لكن ليس نقضيها تماماً ... هناك بعض نقاط .. يتفق فيها النظام الإسلامي والرأسمالي ... على سبيل المثال لا الحصر ... حرية التملك للفرد ... كفلها الإسلام والنظام الرأسمالي معاً.... مثال آخر ... السعودية تتبع نظام إقتصادي رأسمالي ... وهي دولة إسلامية ... تطبق النظام الإسلامي ....
كذلك ممكن يكون هناك نظام دكتاتوري (غير ديمقراطي ) .... ويتبع النظام إقتصادي الرأسمالي ... كما هو موجود في بعض الدول العربية والأفريقية ...
ثانيا : كلامك .. (( اخي الاسلام هو فكرة وطريقة وفلسفة الاسلام هي مزج الطاقة بالروح والطريقة لتنفيذ الفكرة ... إلى ..... هي دعوة للانسان بان يعيش الحياة الحقيقية وهي فوق كل ذلك دعوة رب العالمين )) ..
هذا الكلام ... جميل ... ونتمنى أن تتمكن من تحقيق ذلك ...
لكن لو نظرنا للواقع في السودان الآن .. وأستصحبنا هذا الكلام الجميل ... مع كلامك عن إسقاط النظام بالقوة .... مع ملاحظة أن هناك كثيرون معاك ..... في فكرة إسقاط النظام بالقوة .... مثل حركة عبد الواحد محمد نور (علمانية) ... ومالك عقار وياسر عرمان (شيوعية) ... والصادق المهدي (حرب أمه) .... والترابي (المؤتمر الشعبي - إسلامي) ... إلخ ....
وأفترض ... أن النظام سقط بالقوة ... على يد المذكورين أعلاه بما فيهم أنت ....
هنا... أنا عاوز أسألك سؤال برئ (برضو ) .....
هل ستقول لهؤلاء (عبدالواحد نور ومالك عقار ). نفس الكلام الجميل .... عن الإسلام هو فكر وطريقة .. إلى آخر الكلام ؟؟؟
لو قالت هذا الكلام الجميل ... لهؤلاء البشر ... بعد إسقاط النظام ... (والله ال ضربك ما تعرفو ) .... المسكين فيهم .. يقول لك ( يا خي أمشي كدا.. بلاش كلام فارع معاك ) .... تخيل أن هذا الكلام والدعوة للرجوع إلى الإسلام .. في نظرهم فارغ ....
أخونا عبد العظيم .... أنا أقصد بمشاركة فعلية ... يعني ... يكونوا في مواقع سيادية .. مثلاً يكون الميرغني .. نائب رئيس الجمهورية ( حتة واحدة كدا)... ويكون الصادق المهدي أو من يمثله ... وزير الخارجية ... ويكونوا ممثلين في البرلمان بأعداد مقدرة ... عشان تكون حكومة ذات قاعدة عريضة فعلاً ...
وبعدين أنا ما عندي أي توجه أو حزب سياسي ... يعني زي وزي أي مواطن عادي .... وطبعاً ... نحن أغلبية ... وصامته كمان ...
يعني مثلاً أنا في عام 1987 ... رشحت الصادق المهدي ... وبعدها .. وجدت كلامه كله عن تعويض آل المهدي ... عن حقوقهم في عهد نميري .. وقررت .. أن ارشح الجبهة الإسلامية في المرة القادمة ... لكن ناس الجبهة الإسلامية .. ما صبروا حتى الدورة القادمة .. وعملوا الإنقلاب ... (والهناية طارت في البتاعة ... وبوظت الشغلانة) ... يعني الفكرة طارت ....
وفي الإنتخابات الأخيرة .. أنا رشحت البشير .... للأمانة الإنقاد .. قدم الكثير رغم محاربة الغرب له والشواهد كثيرة ... لكن برضو هناك أخطاء كثيرة والأمثلة كثيرة ..
لكن في الإنتخابات القادمة (إن كانت هناك إنتخابات) .... سوف لا أرشح البشير إذا كان هو مرشحكم .... لكن ... ولو كان ... مرشحكم .. السيد محمد عثمان نمر ... برشحو ... أنا قابلته في إجازة العيد (في الإستراحة) ... كان (يهرط كويس ) .... لياقته ما نازله ... ما بطاله ...
ختاماً.. أخواني عبدالعظيم (رائد المنتدي) ومدثر (نجم نجوم المنتدي) ... أي واحد من حقه أن يختار فكره وخطة السياسي ... إياً كان ... مؤتمر وطني ... مؤتمر شعبي ... مؤتمر جمهوري ... ومؤتمر وطني إتحادي ... أو مؤتمر حزب أمه ... المهم ... أن يكون مقتنع بفكرة ويسعى لتطبيقه ... هذا حق مكفول للجميع .. مع مراعاة حقوق الآخرين ....
التحية والتقدير لكل الأخوان ... وفي أمان الله ....
قريب محمد راجع- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
رد: الحكومة الجديدة تخدير ام تغيير .. ؟؟
كل الشكر والتقدير حبيبنا قريب ... وانا من زمان مفروض ارد بس زي ما عارف كنت بعيد عن النت
وانا بحيي فيك الموضوعية والنقاش الهادف ..
نعم اصلا هو قائم علي الفكر الاقتصادي عشن كدا سمي بالراسمالي نسبة لراس المال ومن باب تسمية الشي بابرز ما فيه.
لكن عزيزي هو نظام حياة ليس مقصورا في الاقتصاد بل هو مبدأ متكامل نتج من صراع فكري حين قيام الثورات ضد الملوك والاباطرة فبالتالي هو منهج له كل تفاصيله وتصوراته للحياة .. في مقابل نظام الاسلام وبرضو منهج ومبدا وله كل تصوراته ونظمه في الحياة..
والنظام الاسلامي كما زكرت يختلف كل الاختلاف عن الانظمة سواء اكانت راسمالية علمانية او اشتراكية شيوعيية ....
يمكن ان يكون هناك اتفاق لكن ليس ذلك ان الاسلام يتفق لا بل غيره يتفق معه لانه نظام فريد متفرد من لدن عليم خبير وغيره من عقول مخلوقة محتاجة ناقصة متفاوتة نسبياً معرضة للخطأ..
اما بالنسبة لحرية التملك .. او الحرية عموما وبعد كدا اضف اليها ما شئت شخصية ,تملك ,راي , عقيدة وغيرو انو الاسلام يناقض الحرية اصلا فالاسلام قيود واحكام في الدائرة التي يسيطر عليها الانسان اما التي تسيطر عليه فلا دخل له فيها عشن ما نمشي لموضوع تاني (التسيير والتخيير) فالحرية في الاسلام مقيدة اي انك حر لكن في حدود لا تتعداها ..
نمسك حرية التملك نفسها لان حرية التملك انتجت النظام الراسمالي الاقتصادي والحريات بصفة عامة او التي جاء بها الراسمالي ليست هي تحرر الشعوب من استعمارها التي تنهب خيراتها لان فكرة الاستعمار نفسه من حرية التملك , فالتملك في الاسلام محدد ليس متروك لنا ان نتملك اي شي وباي شي..
فحرية التملك تعني إباحة أن يتملك الإنسان المال ابتداء، وأن ينميه بأية وسيلة، وبأية كيفية كانت فله أن يملك المال وأن ينميه بأسلوب الاستعمار ونهب الثروات وسرقة الخيرات للشعوب المستعمرة وبالاحتكار والمضاربة وبالربا، وبالتدليس والغش والخداع والغبن الفاحش، وبالقمار والزنا واستخدام أنوثة المرأة وبصناعة الخمر وبيعها وبالرشوة وبغير ذلك من الأساليب.
أما الأسلام فإنه نقيض هذه الحرية في أحكام تملك المال، فهو يحارب فكرة استعمار الشعوب وفكرة نهب خيراتها والاستيلاء على ثرواتها كما يحارب فكرة الربا سواء أكان بفوائد مركبة أم بفوائد بسيطة فالربا كله ممنوع.
وقد حدد الأسلام أسباب تملك المال، وأسباب تنميته، وكيفية التصرف فيه، وحرم ماعداها، وأوجب على المسلم أن يتقيد بها في تملكه للمال، وفي تنميته لهذا المال، وفي كيفية تصرفه بهذا المال. ولم يتركه حرا يتصرف في ذلك كيف يشاء بل قيده بما شرع له من أحكام وحرم عليه أن يتملك المال وأن ينميه بالسلب والنهب والسرقة والرشوة، وبالربا والقمار والزنا والغش والخداع وبصناعة الخمر وبيعها وباستخدام أنوثة المرأة وبغيرها من الأسباب التي حرم تملك المال وتنميته بها.
فكلها أسباب ممنوعة لتملك المال وتنميته، وكل مال يملك بواسطتها يحرم على المسلم تملكه، ويعاقب فاعله.
وكدا بظهر الفرق وأنه لا توجد حرية تملك للمال في الإسلام بل المسلم مقيد في تملكه للمال وفي تصرفه بالمال بالأحكام الشرعية التي جاء الشرع بها ولا يجوز له أن يتعداها.
فالراسمالي قايم علي المصلحة والمنفعة بينما الاسلام قايم علي اساس روحي هو الحلال والحرام فشتان ان يتفق فيها ,
ثانيا: السعودية تتبع نظام إقتصادي رأسمالي ... وهي دولة إسلامية ... تطبق النظام الإسلامي ....
كما زكرت اخ قريب انو النظام الاسلامي شامل كامل ليس فيه نقص فلمن نقول تطبق الراسمالي في الاقتصاد فهذا قطعا ليس نظام اسلامي بل خليط من اسلام وغير اسلام
فالسؤال المنطقي هل النظام الاسلامي ما فيهو نظام اقتصادي؟؟
دقق اخي في مثالك الاخر ... فلو بتطبق الاسلام ما بتتبع الراسمالي في الاقتصاد.. الا يبقي ما فيهو ودي جريمة في حق الله تعالي ان ينزل الاسلام ناقص...
موضوع اسقاط النظام بالقوة مع العلم انو برضو في احزاب معاك بتدعو لاسقاط النظام وكيف بعدين بعد ما تسقطو ؟؟
ابتداءا الحزب المبدئي هو الزي يملك منهج ورؤية وفكر تغييري ويعرف آلية وكيفية التنفيذ والحمد لله نحنا مبدئيين وبنسير بخطي مدروسة وبشي من الوعي
وبعدين يا قريبي انا ما بدعو اسقاط النظام مع الجماعة ديك ولا بدعو انو يسقط بالقوة لكن انا ادعو انو يزهب الي مزبلة التاريخ وتسقط الانقاذ ولكن لم اذكر بالقوة هذه نحنا قوتنا ياها فكرنا دا والناس
وقبلي كدا قلت ليك ما تلمني مع احزاب الفكة وناس عبد الواحد والله يا قريب بالغت وكمان ياسر عرمان هههههههههههه
ياخي الشخص البدعي للكلام الزكرتو وانت قلت كلام جميل شخص زي دا يقبل يتحالف وينضم مع واحد علماني وتاني شيوعي؟؟ يا قرييب قرب شوية...
وبعدين زي ما زكرت ان بدعو للاسلام واستئناف الحياة الاسلامية فهل الاسلام جاء لياسر عرمان وعقاروغيرو يبقي انا ما بقول لي اشخاص انا بقول للناس للشعب للامة وقبل كدا كلو ايجاد الراي العام اهم من انك تسقط النظام فالامة لو اقتنعت بالاسلام ما حيطبق ولو ما اقتنعت بالعلمانية ما ح تطبق يبقي امال وتطلعات واشواق الامة هي التي تحكم وهي الفصل..
اخي قريب انا لمن قلت الاسلام فكرة وطريقة فهو يثبت نفسه بنفسه ويمكن نفسه بالرجال عن طريق الفكرة فكيف نغيير النظام دا وكيف يسقط دا ما مني انا ولا من حزبي بل من الاسلام نفسه وهي طريقة الاسلام كما فرض الصلاة وفرض الطريقة كذلك اوجب تطبيق الاسلام وبين الكيفية .. ولا يتسع المجال لنسرد الطريقة في التغيير ودا كلام كتيييير ..
عموما ربنا يديك الصحة والعافية يا ابو حسام ..
وتعال قرييب بيني وبينك كدا محمد عثمان نمر اخير من جماعة عبد العظيم ههههههههههههههه
في امان الله ..
مدثر القاضي- عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 35
الموقع : m.algady 1001@ yahoo
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى